الاثنين، 1 فبراير 2021

مدونة المحترف

مدونة المحترف

Link to موضوع جديد لك

يوتيوب تعمل على ميزة جديدة مقتبسة من Twitch

Posted: 01 Feb 2021 11:25 AM PST

يوتيوب تعمل على ميزة جديدة مقتبسة من Twitch

أشارت أخبار جديدة إلى أن منصة الفيديو الشهيرة يوتيوب تعمل على إطلاق ميزة جديدة، هذه الميزة التي ستكون مقتبسة من ميزة مشابهة موجودة في منصة الفيديو المنافسة لكن الموجهة للألعاب Twitch و التي جاءت أساسا بطلب من صناع المحتوى على منصة يوتيوب.


و بحسب آخر الأخبار من يوتيوب فإن الميزة الجديدة مازالت في طور الاختبار و هي كما أشرنا مقتبسة من ميزة مشابهة في منصة Twitch، و هي عبارة عن مقتطفات للفيديو الأصلي تدوم ما بين 5 و 60 ثانية لكل فيديو، حيث أن هذه الميزة التجريبية أصبحت متوفرة على كل من أندرويد و النسخة المكتبية لمنصة يوتيوب، فيما ما زالت غير متوفرة بعد بالنسبة لصناع المحتوى على منصة آبل للهواتف المحمولة iOS.

وقالت يوتيوب في بيانها: "لقد سمعنا الكثير من التعليقات من منشئي المحتوى والمشاهدين الذين أرادوا طريقة سهلة لالتقاط مقاطع قصيرة من المحتوى ومشاركة اللحظات من مقاطع الفيديو أو عمليات البث. يسعدنا بدء اختبار ميزة القطع على يوتيوب بدءًا من اليوم مع مجموعة صغيرة من منشئي المحتوى بينما نبدأ في جمع التعليقات. إنشاء المقاطع متاح حاليًا على أجهزة سطح المكتب وأجهزة أندرويد للبدء ، مع أجهزة iOS قريبًا".  


و أضافت يوتيوب "تتيح لك ميزة Clips على يوتيوب تحديد مقطع من 5 إلى 60 ثانية من محتوى منشئ المحتوى (تحميلات الفيديو وتدفقه) والتي يمكن مشاركتها مع الآخرين عبر الأنظمة الأساسية. إذا كنت تشاهد محتوى من إحدى القنوات في هذه التجربة ، فسترى رمز مقطع أسفل الفيديو والذي سيسمح لك بتحديد جزء من الفيديو الذي تريد قصه. سيتم تشغيل المقطع على الفيديو الأصلي وحلقة متكررة".




تعرف على الأداة الجديدة التي تسمح لك بمعرفة ما إن كانت بياناتك تعرضت للتسريب على الإنترنت

Posted: 01 Feb 2021 05:52 AM PST

تعرف على الأداة الجديدة التي تسمح لك بمعرفة ما إن كانت بياناتك تعرضت للتسريب على الإنترنت

الجميع على علم بمخاطر انتهاك البيانات ، عندما يتم تسريب كميات كبيرة من معلومات المستخدمين ، يكون للمتورطون الحق في العبث بهذه المعلومات و استغلالها لتنفيذ أعمال إجرامية بما فيها سرقة الهوية و التسلل نحو البيانات الشخصية خاصة البنكية و غيرها ، و على ما يبدو أن هناك الكثير من خروقات البيانات التي تصدرت عناوين الأخبار التقنية في الأشهر الأخيرة ، أخرها عندما تسربت معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بملايين السياح في واقعة خرق بيانات موقع " السفر" قبل بضعة أشهر ماضية ، و إذا كنت قلقًا من أن معلوماتك جزءًا من عمليات خرق البيانات ، فيمكنك التحقق من ذلك بالاعتماد على خدمة الأداة الجديدة CyberNews ، هذه الأداة المجانية التي ستساعدك في التعرف ما إذا كانت بياناتك قد تم تسريبها حتى تتمكن من اتخاذ تدابير لحماية معلوماتك .

- كيف تساعد هذه الأداة في الكشف عن البيانات المسربة ؟  

حسب الاحصائيات ، تتم عملية اختراق البيانات الشخصية من مواقع الويب كل يوم و يتم نشرها في منتديات أو أماكن مختلفة على الويب ، و غالبا ما ينتهي الأمر في عرض هذه المعلومات للبيع على الويب المظلم ليتم استخدامها في مجموعة من الجرائم الإلكترونية بما فيها سرقة الهوية و القيام بحملات الصيد الاحتيالية و البريد العشوائية ، و لتجنب الوقوع ضحية لهذه الأنواع من الجرائم ، يمكن التحقق مما إذا تم تسريب عنوان بريدك الإلكتروني عبر أداة CyberNews الأمنية .  

- استخدام أداة CyberNews :  

كل ما يتطلبه الأمر لاستخدام الأداة هو عنوان بريدك الإلكتروني ، ستقوم بإدخاله في أداة البحث الموجودة في الموقع و ستقوم الخدمة بفحصه داخل قاعدة البيانات الموجودة لمعرفة ما إذا كان قد تم اختراق معلوماتك ، و ستظهر نتائج البحث في نفس الصفحة .


بينما تعمل الأدوات الأخرى بشكل مشابه ، فإن ميزة استخدام مدقق تسرب البيانات CyberNews هو أنه كشف عن خرق معلومات أكثر من 15 مليار حساب مخترق ، و يتم تجزئة المعلومات الموجودة في قاعدة بيانات CyberNews باستخدام خوارزمية التشفير bcrypt للكشف عن الحسابات المسربة ، وهي واحدة من أكثر خوارزميات التجزئة المتاحة أمانًا ، بالإضافة إلى ذلك فإن الموقع لا يقوم بتخزين معلوماتك أو تسجيلها أثناء عملية الفحص ، و يمكن التحقق من كفاءة خدمة الموقع بإدخال عنوانين البريد المسربة لأشهر البرامج ك NordVpn و ستجد أن الموقع يصنفها أنها مسربة .


- كيف تحمي نفسك إذا تم الكشف عن بياناتك ؟  

إذا وجدت أن معلوماتك قد تم تضمينها كجزء من عمليات خرق البيانات ، فأنت بحاجة إلى اتخاذ بعض الخطوات للحفاظ على سلامتك ، وهي :   

- تغيير كلمات المرور الخاصة بك : 

قم بتغيير كلمات المرور لجميع حساباتك التي تستخدم عناوين البريد الإلكتروني المسربة ، و استخدم كلمات مرور فريدة في كل حساب بدلاً من كلمات مرور عامة أو مشابهة من حساب لآخر .  

- الحصول على مدير كلمات المرور : 

يستحسن أن تكون كلمات المرور الخاصة بك قوية قدر الإمكان لحماية حساباتك ، و  يمكن أن تساعد برامج إدارة كلمات المرور في إنشاء كلمات مرور قوية وحماية حساباتك مع ضمان عدم نسيان كلمة المرور أبدًا .  

- استخدام المصادقة الثنائية في الحسابات الشخصية :  

يمكن أن تساعد المصادقة الثنائية أو 2FA أيضًا في حماية معلوماتك الشخصية ، و تضيف المصادقة 2FA طبقة ثانية من الأمان لحساباتك من خلال إتمام خطوتين منفصلتين لتسجيل الدخول 

الكاتب: سليمان المودن

7 إضافات جديدة للطلاب ستساعدك كثيرا في التفوق الدراسي إن قمت بتثبيتها قبل الجميع

Posted: 01 Feb 2021 02:42 AM PST

7 إضافات جديدة للطلاب ستساعدك كثيرا في التفوق الدراسي إن قمت بتثبيتها قبل الجميع

ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﺘﺼﻔﺢ ﺟﻮﺟﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺮﺍﻣﺞ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻜﺎﺩ ﺗﺨﻠﻮ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﻜﻤﺒﻴﻮﺗﺮ ﻭ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺬﻛﻴﺔ الحديثة ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ، وهو ما يجعله من أقوى مستعرضات النت و أكثرها استخداما ، و تعد ﺇﺿﺎﻓﺎﺕ المتصفح ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﻭﺃﺭﻭﻉ ﻣﻤﻴﺰﺍﺕ ﺟﻮﺟﻞ ﻛﺮﻭﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ وجود ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﻣﺘﺼﻔﺤﺎﺕ ﺍﻹﻧﺘﺮﻧﺖ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﺘﻠﻚ نفس الميزة ، تسمح هذه الاضافات الحصول على مميزات و إمكانيات إضافية غير عادية ، حيث أنها ﺗُﺴﺘﺨﺪﻡ ﻟﺘﺨﺼﻴﺺ ﻣﺘﺼﻔﺢ ﺟﻮﺟﻞ ﻛﺮﻭﻡ ﻭ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﺗﺠﺮﺑﺔ التصفح من خلاله بشكل يناسب احتياجات المستخدم أثناء استخدام كروم ، و باعتبار أن ﻣﻌﻈﻢ ﺃﻋﻤﺎﻝ ﺍﻟﻄﻼﺏ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ تتم ﺩﺍﺧﻞ متصفحات ﺍﻟﻮﻳﺐ ، بالاعتماد على بعض الإضافات التي سنشاركها معك في هذه التدوينة ، يمكن تحويل هذا المتصفح ﺇﻟﻰ ﺣﻘﻴﺒﺔ ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻻﺳﺘﻐﻨﺎﺀ ﻋﻨﻬﺎ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ المدرسين أو الطلاب على حد سواء ، و ستساعد كثيرا في مسارك الدراسي التعليمي .


إضافة RescueTime وهو متوفر أيضًا كتطبيق لأنظمة تشغيل iOS و Android ، دورها إخبار الطلاب بالوقت الذي يقضونه في علامة التبويب النشطة أو نافذة Chrome أو جهاز ChromeOS ، و يصنف المواقع التي يزورونها من حيث التشويه من عادية إلى شديدة التشتيت .


تقول كريستين إلجيرسما ، وهي معلمة سابقة ومحررة أولى في وسائل التواصل الاجتماعي وموارد التعلم في منتدى Common: " إنها تتعقب ما تفعله ، و تحظر جميع المواقع التي لا تريد الوصول إليها ، لذلك لن تشتت انتباهك " .



إذا كان طفلك يواجه صعوبة في الابتعاد عن وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت الذي يجب أن يدرس فيه ، هذه الإضافة قد تكون حلا لذلك ، حيث مهمتها حجب جميع وسائل التواصل الاجتماعي في الوقت التي يتم فيه تدريس الفصول الافتراضية .



تتيح إضافة DayBoard للطلاب تحديد أولوياتهم لليوم و العمل على إنجازها بدون مماطلة ، و يقول Elgersma أثناء تجربة الإضافة وهي بالمناسبة علامة تبويبة جديدة مانعة لمواقع الويب : " يمكنك إنشاء قائمة المهام الخمسة الخاصة بك في اليوم ، و في كل مرة تفتح فيها علامة التبويب الخاصة بك ، ستذكرك الإضافة أنك تفتح منصات أخرى كالفايسبوك مثلا ، و ستجبرك على القيام بالأشياء التي تريد القيام بها " .


تحظى Screencastify بشعبية كبيرة لدى المعلمين ، لكنها قد تكون مفيدًا للطلاب أيضًا ، و على وجه الخصوص الطلاب الذين يطلب منهم تقديم عروض توضيحية أثناء الفصل الدراسي .


من خلال الإضافة ، يمكن للطلاب تسجيل شاشتهم ووجههم وصوتهم والقيام بأشياء توضيحية مثل سرد عروض أو إلقاء خطاب أو دبلجة مقاطع فيديو .




يتخلص برنامج Just Read من الإعلانات والنوافذ المنبثقة والتعليقات من صفحات الويب المستعرضة ، وهو إجراء يساعد الطالب عندما يضطر إلى إجراء بعض الأبحاث في المواقع الاجتماعية ، في أن لا ينحرف عن مساره و إنجاز الأمور المسطرة عليها سابقا .


إضافة قوية و مفيدة لأي شخص اعتاد الكتابة ، دورها الكشف عن الأخطاء الإملائية  و القواعد اللغوية حتى يتم تحسين كتابة و تقديم المقالات والواجبات لدى الطلاب .


الإضافة تدعم أكثر من 25 لغة أخرى ، بما في ذلك الإسبانية والفرنسية والألمانية والإيطالية ، وبعض اللغات الأجنبية الأكثر شيوعًا التي يدرسها الطلاب حول العالم .



أداة أساسية مفيدة للطلاب الذين يعملون في مشروع ويحاولون فهرسة البحث والمحتوى الذي عثروا عليه عبر الإنترنت لكي لا يضيع ، باستخدام Pocket يمكنك تخزين كل شيء في مكان واحد و وضع علامة عليها بناءً على نوع الموضوع و قراءته لاحقًا .

الكاتب: سليمان المودن

تقارير: واتس آب تعمل على ميزة جديدة لتأمين حسابات المستخدمين على Whatsapp Web

Posted: 01 Feb 2021 01:56 AM PST

تقارير: واتس آب تعمل على ميزة جديدة لتأمين حسابات المستخدمين على Whatsapp Web

تعرضت واتس آب في الفترة الأخيرة إلى هزات كبيرة بسبب التغيرات التي من المزمع أن تقوم بها فيما يتعلق بقوانين استخدام التطبيق، و التي اتهمها الغالبية بكونها تستهدف خصوصية المستخدمين، و هو ما دفع الشركة إلى محاولة التوضيح عبر تأجيل تنفيذ هذه القواعد الجديد,


لكن وتس آب تحاول التشديد على أنها دائما تحترم خصوصية المستخدمين، و من أجل ذلك فإنها تعتزم إطلاق ميزة أمنية جديدة، فبحسب عدد من المصادر فإن واتس آب تقوم حاليا بالعمل على توفير حماية إضافية للمستخدمين على منصتيها المكتبية و الويب المخصصة للعمل على الحواسيب المكتبية و المحمولة Whatsapp Web و التي تلقى بدورها إقبالا كبيرا من طرف المستخدمين و تحتاج بدورها لحماية معززة.


الميزة الجديدة تتعلق بالمصادقة البيومترية قبل السماح للمستخدم بالوصول إلى حساب واتس آب على سطح المكتب حيث  تتكون المصادقة البيومترية من إعطاء بصمة أو التعرف على الوجه عندما يقدم للمستخدم تطبيق واتس آب لسطح المكتب رمز الاستجابة السريعة الذي سيحتاجه إلى مسحه ضوئيا باستخدام هاتفك الذكي.


بالإضافة إلى ذلك تشير التقارير إلى أن واتس آب تأخذ أيضا في الاعتبار إنكانية أن المستخدم لا تستخدم المصادقة البيومترية و في هذه الحالة ، سيتعين عليه إدخال رمز PN أو رمز أمان آخر للتأكد من الحماية الكاملة لحسابه على التطبيق.

مايكروسوفت تكشف بالفيديو عن ميزة رائعة في Microsoft Surface Duo

Posted: 01 Feb 2021 01:08 AM PST

مايكروسوفت تكشف بالفيديو عن ميزة رائعة في Microsoft Surface Duo

في الوقت الذي كانت عدد من التقارير تشير فيه إلى أن مايكروسوفت أصبحت قريبة من الكشف عن هاتف Microsoft Surface Duo 2، فإن الشركة الأمريكية ما زالت تروج لنجاح جهازها Microsoft Surface Duo، و ذلك عن طريق نشر فيديو على يوتيوب يكشف عن أحد الميزات المهمة في هذا الهاتف.


و نشرت مايكروسوفت خلال نهاية الأسبوع الماضي فيديو ترويجي جديد و قصير لهاتف Microsoft Surface Duo و الذي أطلقته رسميا في بداية سبتمبر من العام الماضي على الأراضي الأمريكية حصرا، و ربما يكون الفيديو الجديد خطوة أولى للترويج لهذا الهاتف على المستوى العالمي، و يظهر في هذا الفيديو ميزة مهمة جدا و هي إمكانية تشغيل تطبيقين في نفس الوقت على شاشتين مختلفتين، و هو أحد نقاط قوة هذا الهاتف.


و للتذكير فقد كشفت مايكروسوفت في شهر سبتمبر من العام الماضي 2020 عن هاتفها الجديد القابل للطي Surface Duo، حيث سيأتي  بشاشتين AMOLED بقياس 5,6 إنش لكل منهما بالإضافة إلى معالج Snapdragon 855 من كوالكوم، و سيكون مدعوما بـ 6 جيغا كسعة لذاكرة الوصول العشوائي و 256 جيغا كسعة للتخزين الداخلي بالإضافة إلى قارء بصمة بيومتري.    



كما سيأتي ببطاريتين بسعة إجمالية 3577mAh أي أقل مما هو موجود في هاتف سامسونغ Note 20 Ultra أو Galaxy Fold إلا أن مايكروسوفت تعد بأن شحنة البطارية ستدوم ليوم كامل، كما سيأتي هاتف Microsoft Surface Duo بقلم إلكتروني لكنه لن يدعم الاتصالات من الجيل الخامس 5G، لكنه كما أشرنا متوفر فقط على الأراضي الأمريكية مقابل 1399 دولارا أمريكيا، في انتظار تسويقه على المستوى العالمي.


وكان موقع Windows Latest المتخصص في قضايا مايكروسوفت قد اشار إلى أن مايكروسوفت بدأت بالفعل في تطوير خليفة هاتف Surface Duo و الذي سيكون هو Surface Duo 2، و دائما بحسب الموقع المذكور فإنه تم رصد هاتف جديد لمايكروسوفت تحت التطوير يحمل الإسم الرمزي "Zeta"، لكن هذه هي المعلومات الوحيدة المتوفرة من طرف هذا الموقع، و بالتالي لا يمكن معرفة مواصفاته التقنية بشكل كامل.

آخر المعلومات عن هاتف سامسونغ المميز Galaxy Z Fold 3

Posted: 01 Feb 2021 12:53 AM PST

آخر المعلومات عن هاتف سامسونغ المميز Galaxy Z Fold 3
منذ قرابة سنتين استثمرت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية بشكل ممتاز في تكنولوجيا الهواتف الذكية ذات الشاشات القابلة للطي، و أطلقت الكثير من النسخ و النماذج المختلفة، و من بين الهواتف المنتظرة بقوة من طرف محبي العلامة التجارية لسامسونغ و المتابعين بشكل عام نجد هناك هاتف Galaxy Z Fold 3.


و قد ظهرت الكثير من المعلومات في الفترة الأخيرة حول هاتف Galaxy Z Fold 3، لكن آخر المعلومات رشحت هذه المرة من وسائل الإعلام الكورية الجنوبية، حيث أشار الموقع الكوري الجنوبي bloter.net إلى أن شركة سامسونغ ستكشف عن هاتفها الذكي الجديد و القابل للطي في شهر ماي من العام 2021، و هو ما يعني محاولة من سامسونغ لتقديم موعد إطلاق الهاتف الجديد، حيث كان من المتوقع أن يتم ذلك في شهر أغسطس من نفس العام.


و يشير موقع bloter.net إلى أن تسريع وثيرة إطلاق هواتف سامسونغ الجديدة و الذي بدأ مع هواتف Galaxy S21 و التي أطلقت على غير العادة خلال شهر يناير الجاري ستستمر مع هاتف Galaxy Z Fold 3 و باقي هواتف سامسونغ المقبلة خلال هذا العام بسبب الوضع الغير عادي الذي يعيشه العالم في هذه الظرفية بسبب جائحة فيروس كوفيد 19.


فيما يقول الموقع إلى أنه من المنتظر أن يأتي Galaxy Z Fold 3 كذلك بقلم إلكتروني حيث سيصبح متوافقا مع S-PEN الخاصة بسامسونغ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حوحو للمعلوميات

حوحو للمعلوميات ...