الثلاثاء، 9 يونيو 2020

مدونة المحترف

مدونة المحترف

Link to موضوع جديد لك

مايجب ان تعرفه عن حرب الجيل الخامس من الإتصالات

Posted: 09 Jun 2020 09:43 AM PDT

مايجب ان تعرفه عن حرب الجيل الخامس من الإتصالات

شركات الإتصال المغربية بدأت في تتبيث هذه التكنولوجيا كما هو الحال في العديد من الدول العربية . لكن هل فعلا نحن في أمان من إستعمال هذه التقنية ؟ حرب الـجيل الخامس من الإتصال ڤيديو جديد على القناة فرجة ممتعة .

هناك خطأ غير مقصود ولم انتبه إليه في المنتجة ليست 13 دقيقة وإنما 13 ثانية

تخلص من إزعاج الرسائل المزعجة على حسابك Gmail ... إليك الخطوات

Posted: 09 Jun 2020 07:18 AM PDT

تخلص من إزعاج الرسائل المزعجة على حسابك Gmail ... إليك الخطوات
الرسائل المزعجة و الرسائل الغير المرغوبة... كل هذا يصادف مستخدمي منصة Gmail و الأكثر إزعاجا هو تراكم مثل هذا الصنف من الرسائل إلى درجة أنه يبدأ مستخدمو المنصة في التفكير بترك الحساب القديم و إنشاء واحد جديد لتفادي هذا الإزعاج, لكن ما يجعلك تتراجع عن هذا القرار هو كون أن حسابك القديم بات معروف و مشارك مع العديد من المستخدمين أو أنه حساب رئيسي سجلت به حسابات ثانوية أو أنه حسابك المهني الذي تستخدمه لتبادل المعلومات العملية أو المهنية مما يستعصي عليك أن تتركه و تفتح حساب ثاني... لكن في هذه التدوينة صديقي صديقتي سنشاركك بميزة متاحة على حساب Gmail من خلالها ستساعدك على تفادي هذه الإزعاجات.  

ميزة على Gmail لتفادي إزعاج الرسائل الغير المرغوبة  

كما سبق و ذكرنا أنه من النقاط التي تجعلك مَعصوم اليدين في فتح حساب جديد و هذا جراء الإزعاجات التي تتلقاها بصندوق واردات حسابك Gmail سواء أكانت رسائل الإعلانية أم غيرها, هو كون أن حسابك هو حساب صار معروف و متداول بين الأطراف المهنيين و أيضا بين الأصدقاء و هذا ما يجعل تفكيرك لا ينصَب حول مسالة فتح حساب ثاني لكبح إزعاج الرسائل... لكن بخصوص هذه المسألة منصة Gmail كانت تدعم أحد المزايا أو لنقل أحد الأدوات التي تساعدك على عزل الرسائل المزعجة و تحديدا عزل الجهات المرسِلة للرسائل و هذا ما سنراه في ما يلي من التدوينة.

الحل الأول – الوضع الصامت  

هذا الحل سيكون أنسب إذا كنت تتحصل على العديد من الرسائل عبارة عن أجوبة أو ردود تابعة لرسالة واحدة رئيسية مشتركة بين العديد من الأطراف, في هذه الحالة سيكون لك خيار الوضع الصامت هو أنسب خيار حتى لا تزعجك الأجوبة و الردود التي تتحصل عليها الرسالة الرئيسية من قبل الأطراف المشاركة بينهم, و لكي تتضح أمامك الرؤية أن هذا الأخير شبيه بالإشعارات لأحد المنشورات على الفيسبوك قمت سابقا بالتعليق عليه فكلما تحصل على تعليق جديد يلِجك إشعار حول الأمر. أما بخصوص تفعيل الوضع الصامت على الرسالة, المسألة لن تستدعي منك سوى التعليم على الرسالة الرئيسية, و بعدها سيتعين عليك اختيار خيار Mute  بعدما قمت بالنقر على أيقونة النقاط الثلاث للإظهار المزيد من الخيارات, و هنا ستكون قد فعلت الوضع الصامت لهذه الدردشة.


لكن رغم ذلك هذا الحل هو أنسب فقط لمجال الدردشة أو تبادل الأجوبة و الردود تحت الرسالة الرئيسة...  

الحل الثاني – تفعيل ميزة الفلترة 

عن غرار الحل الأول نجد الحل الثاني أكثر فعالية إذا كنت تتحصل على العديد من الرسائل المزعجة من أطراف مختلفة بما في ذلك الرسائل الإعلانية أو رسائل العروض و أيضا رسائل الإشعارات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي, في هذه الحال ما عليك سوى الاستعانة بميزة الفلترة المدمجة بمنصة Gmail و بناء قاعدة تمكنك من عزل هذه الرسائل و تفاديها أو تحويلها إلى سلة المهملات أو أي شيء من هذا القبيل و ذلك حسب ما تجده مناسب... 

أما بخصوص بناء قاعدة فَلترة فمن الاسم سيتبادر بذهنك أنها مسألة معقدة لكن في الحقيقة التعبير العربي يعطيها حجم أكبر منها حيت هذه العملية بالكامل سهلة و تتم في خطوات معدودة. 

وأول خطوة هو أن تقوم بالنقر على أيقونة الإعدادات التي تتمثل في أيقونة الترس لتتجه بك النافدة إلى نافدة الإعدادات الخاصة بمنصة Gmail.


بعدما ستفتح معك نافذة الإعدادات الخاصة بمنصة Gmail سيتعين عليك البحت على أحد العناوين لتبويبة " Filters and Blocked Addresses "


بعدها ستتجه بك النافدة إلى نافدة ثانية بها بعض الخصائص, لكن ما يهمنا هو خيار " Create a new filter " هنا ما عليك سوى تحديده بزر الفأرة و النقر عليه.


مباشرة ستفتح معك نافدة صغيرة منبثق تدخل بها بعض المعلومات التي تتمثل في تحديد جهة الواردات أو عنوان الرسالة و بعض الخصائص الثانية... بعدها قم بالنقر على زر create filter



فورها ستفتح نافدة ثانية تابعة للنافدة الأولى وهذه الأخيرة دورها يكمن في اتخاذ الإجراء حول الرسائل الوارد... و هنا يكون لك الخيار في الإجراء المناسب حسب ما تجده انسب سواء بحذف الرسالة أو تحويلها إلى سلة المهملات أو تعليمها كأنها رسالة مقروءة.


و في النهاية بعد إختيارك للإجراء المناسب و النقر على زر Create Filter ستظهر لك هذه القاعدة على شكل شريط ضمن قائمة " the Following filters are applied to all incoming mail " و منها أيضا يمكنك حذف القاعدة التي قمت بإنشائها من خلال خيار Delete  أو التعديل عليها من خلال خيار Edite 


الكاتب: بدر الدين فهيم

مشكلة تحرير مساحة الهاتف عائق أمام جميع المستخدمين... إليك بعض الإقتراحات

Posted: 09 Jun 2020 06:55 AM PDT

مشكلة تحرير مساحة الهاتف عائق أمام جميع المستخدمين... إليك بعض الإقتراحات
مشكل امتلاء سعة تخزين الخاصة بهاتفك بات يعاني منها الكثير سواء أكان الأمر يتعلق بهواتف الأندرويد أو هواتف أنظمة الـ IOS  و دائما ما يكون سبب امتلاء الهاتف هو تراكم الملفات المتكررة بما في ذلك الصور و الفيديوهات و أيضا بعض التطبيقات السابق تثبيتها لكن مع الأسف لا تستخدمها و في ما يلي من التدوينة سنشاركك بطرق و إقتراحات تساعدك من تحرير مساحة الهاتف الخاص بك.

تحرير سعة تخزين الهاتف  

و جب العلم ان مسألة تحرير مساحة الهاتف تلعب دوراً ينعكس إنعكاساً إيجابيا على أداء الهاتف, حيث كلما كانت ذاكرة الهاتف ممثلة ستصادفك تشنجات بأداء الهتاف لكن في حال كان الهاتف لا يزال يحافظ على مساحة تخزين كبيرة فارغة أو شبه ممتلئ هنا سيكون أداؤه جيد و سلس كالمعتاد... 

تحرير المساحة  

تبقى نقطة تخوف لدى مستخدمي الهواتف و هي الخوف من فقدان بياناتهم في حال كان الهاتف ممتلئ و التخوف يتجلى في ان يقوموا بتحرير المساحة بشكل يدوى و عن طريق الخطأ يحذَف أحد المجلدات المهمة, حسنا عزيزي عزيزتي بخصوص هذه النقطة سأكون في تمام الاتفاق معك لكن كحل بديل و أنسب هو أن تلجئ إلى استخدام تطبيقات تحرير المساحة المدمجة على هاتفك حيت ستجد أن جل الإصدارات الأخيرة من الهواتف التي تم طرحها من السنوات الماضية القليلة تأتي بتطبيق مدمج يساعدك في تحرير مساحة الهاتف و المسألة لن تستدعي منك سوى نقرة واحدة لا غير... 


و في الغالب تكون هذه الأداة المدمجة بالهواتف لتحرير المساحة بالإعدادات ضمن قسم Storage وهو القسم المسؤول عن مساحة التخزين.


و حتى إذا كنت لا تمتلك هاتف به مثل هذه الأداة المدمجة في هذه الحال سيكون من الأفضل أن تثبت تطبيقات مساعدة من متجر التطبيقات المدعوم بهاتفك و هذا لكي يساعدك على التخلص من الملفات الغير المرغوب فيها و التي لا حاجة لها فقط تستغل مساحة تخزين دون فائدة منها.  

و إذا حصلت معك حيرة بخصوص اختيار التطبيق المناسب لتنظيف و تحرير السعة التخزينية للهاتف هنا كإقتراح من مدونة المحترف يمكنك الاستعانة بتطبيق CCleaner ليساعدك على هذه المهمة...


مسألة النسخ السحابي الإحتياطي  

أيضا هذه النقطة ستفيدك بشكل كبير حيت الفكرة الأساسية منها هو أن تستغل المساحات السحابية لتحرير مساحة الهاتف, أي ستقوم بمزامنة الهاتف مع السحابة الإلكترونية مثل سحابة Google Drive  المدعومة من شركة Google  و المتاحة على هواتف الأندرويد أو مثل سحابة iCloud المدعومة من قبل شركة Apple  على جميع منتجاتها... و الفكرة بالكامل أنه سيتعين عليك جدولت عملية التخزين السحابي أو لنقل النسخ السحابي الإحتياطي بشكل يدوي لكل الملفات بما فيه الصور و المقاطع الشخصية و هنا سيكون لك فرصة كبيرة في تحرير مساحة كبيرة من مساحة التخزين بعد نقل البيانات و ترك فقط الملفات الضرورية. 

و بعد عملية النقل نقطة مهمة هو أنه سيتعين عليك أن تتحقق من الملفات المنقولة وبعد التحقق من نجاح عملية نسخ الملفات على السحابة يمكنك عندها أن تليها بحذفها من هاتفك و هنا ستكون قد حررت مساحة لا باس بها يمكنك استغلالها فيما بعد.


هنا لتبقى مسألة يجب توضيحها هو أنه من المستحسن أن تقوم بعملية نقل الملفات إلى السحابة الإلكترونية من خلال باقة الأنترنيت المنزلي " الـ Wifi المنزلي  " و هذا يرجع كون أن عملية النقل تستنزف باقة الأنترنيت بشكل كبير و في الأخير يبقى لك الاختيار. 

أيضا نقطة ثانية مهمة حاول قدر الإمكان أن تقوم بعملية النقل أو النسخ إلى السحابة بفترات الليلة و تحديدا فترة  الراحة هذا سيساعدك على نقل الملفات بشكل أسرع دون أية مشاكل بكون أن أغلب المشتركين بصبيب الأنترنيت المنزلي لا يستخدمونه أتناء فترت النوم, ليكون في متناولك انت فقط.

خطة بديلة  

أما في حال كان لك عائق بخصوص عدم توفرك على باقة كافية من الأنترنيت أو شيء من هذا القبيل هنا كحل بديل يمكنك الاستعانة بحاسوبك الشخصي أو مفتاح USB أو قرص صلب خارجي كمساحة إضافية لتخزين عليها البينات الخاصة بك و تحرير المساحة, لكن رغم ذلك هذا لا يعد خيارا أنسب هو فقط خيار للضرورة...


الكاتب: بدر الدين فهيم

كيف أنقذت آبل واتش حياة أحد مستخدميها

Posted: 09 Jun 2020 03:19 AM PDT

كيف أنقذت آبل واتش حياة أحد مستخدميها
تعتبر ساعة آبل واتش الذكية واحدة من أهم الساعات الذكية المتوفرة في الأسواق، و التي تلقى إقبالا كبيرا بسبب الميزات المتوفرة فيها، لكن تقارير جديدة تتحدث عن واقعة غريبة عن كيفية إنقاذ الساعة الذكية آبل واتش لأحد مالكيها، لتنضاف بذلك لعدد من القصص المشابة في الفترة الأخيرة.

و نقل موقع "KTAR News" أن ساعة آبل واتش من طراز " Series 4" قامت بإنقاذ حياة مالكها، و ذلك في حادثة تعود ليوم 23 أبريل الماضي، رغم أنها ليست الأولى من نوعها، حيث تم التبليغ عن العديد من الحالات المماثلة، حيث وقعت هذه الحادثة في مدينة Chandler في ولاية أريزونا الأمريكية حينما أغمي على مالك الساعة الذكية.

و حسب تقرير موقع KTAR News بأن ساعة آبل واتش الذكية طراز " Series 4" ظلت تقوم بإرسال إشعارات للمستخدم الغائب عن الوعي خلال دقيقة كاملة و هي المدة المبرمجة للقيام بذلك، و بعد ذلك قامت الساعة بالاتصال برقم الطوارئ 911 ثم قامت بإعطاء المعطيات الخاصة بمكان تواجد مالكها، لتأتب بعد ذلك فرق الإسعاف لنقله إلى المتشفى.

و تعتبر هذه قصة جديدة من بين عدد من القصص التي كشفت كيف أن الجيل الجديد من الساعات الذكية ساهم في إنقاذ حياة الكثير من أصحابها، و ذلك من خلال التقنيات المتطورة المدمجة فيها.


سوني تكشف عن موعد جديد لفعاليتها الخاصة ببلاي ستيشن 5

Posted: 09 Jun 2020 03:01 AM PDT

سوني تكشف عن موعد جديد لفعاليتها الخاصة ببلاي ستيشن 5
من جديد تكشف شركة سوني اليابانية عن موعد جديد للكشف عن آخر مستجدات منصتها الجديدة  للألعاب بلاي ستيشن 5 و المنتظرة في الأسواق نهاية العام الجاري، و كانت سوني قد قررت في وقت سابق تاريخ 3 يونيو كموهد لذلك، قبل أن تقرر التأجيل إلى موعد لاحق.

و قد قررت شركة سوني أن يكون موعد الكشف عن مستجدات بلاي ستيشن 5 الجديدة هو يوم 11 يونيو المقبل على الساعة التاسعة مساء بتوقيت (غرينيتش + 1)، و تقول شركة سوني في الشعار التي ترفعها على الملصثق الدعائي لهذه الفعالية أنها تتعلق بمستقبل الألعاب الإلكترونية,

و من غير المعروف ما إن كانت الشركة اليابانية ستكشف فعليا عن منصة بلاي ستيشن 5 خلال هذه الفعالية، لكن الأكيد هو أن فعالية 11 يونيو المقبل ستكون مناسبة بالنسبة لشركة سوني للكشف عن الألعاب الإلكترونية التي ستكون مرافقة للمنصة الجديدة، يذكر أن سوني كانت تعتزم تنظيم فعاليتها في 3 يونيو الماضي، إلا أن التظاهرات التي اندلعت في الولايات المتحدة الأمريكية عقب مقتل جورح فلويد تسببت في التأجيل.


تقارير: ميزة جديدة في هواتف سامسونغ قد تغضب المستخدمين

Posted: 09 Jun 2020 02:42 AM PDT

تقارير: ميزة جديدة في هواتف سامسونغ قد تغضب المستخدمين
يبدو أن الشركة الكورية الجنوبية سامسونغ على وشك إطلاق ميزة جديدة تعودنا عليها فقط في الهواتف الصينية كهواتف شاومي و غيرها، و هي الميزة التي لن تنال رضى عدد كبير من مستخدمي هواتف هذه الشركة، و يتعلق الأمر بميزة الإعلانات على بعض من هواتف سامسونغ الجديدة.

و بحسب تقارير إعلامية بناء على معلومات قادمة من الصين، فإن شركة سامسونغ تستعد لإطلاق ميزة جديدة في بعض هواتف Galaxy، و هي الميزة التي ستمكن الشركة من بث الإعلانات على هواتف المستخدمين، سواء تعلق الأمر على التطبيقات الخاصة بسامسونغ أو كذلك الواجهة الرئيسية للهاتف.


المعلومات الجديدة بنيت بناء على صورة مسربة من مواقع التواصل الاجتماعي الصيني للنسخة OneUI 2.5 من الطبقة الخاصة بسامسونغ لنظام تشغيل بأندرويد، و تقول المصادر الصينية أن الإعلانات الجديدة على هواتف سامسونغ ستكون عبارة عن فواصل من 15 ثانية و لا يمكن تخطيها و بالتالي يجب على المستخدم مشاهدتها قبل انفتاح شاشة القفل.

و يبدو أن الميزة الجديدة هي شبيهة بما هو متوفر ببعض الهواتف الصينية كهواتف شاومي، خصوصا تلك المنخفضة التكلفة.


شركة IBM تتخلى نهائيا عن تطوير تكنولوجيا التعرف على الوجوه

Posted: 09 Jun 2020 02:23 AM PDT

شركة IBM تتخلى نهائيا عن تطوير تكنولوجيا التعرف على الوجوه
في خبر مفاجئ، أعلنت الشركة الأمريكية و عملاقة التكنولوجيا العالمية IBM رسميا عن تخليها نهائيا عن تطوير و بيع و تسويق تكنولوجيا التعرف على الوجوه، و على وجه الخصوص تلك الموجهة للاستخدام للاستعمال على نطاق واسع في مجال الأمن و المراقبة للأشخاص.

و جاء القرار الجديد من شركة IBM على هامش رسالة موجهة من المدير التنفيذي للشركة "Arvind Krishna" إلى أعضاء من الكونغرس الأمريكي، حيث أشار هذا الأخير إلى أن الشركة ملتزمة بإنهاء كل أعمال التطوير و البحث و البيع و كذلك تسويق تقنية التعرف على الوجوه، و قال Arvind Krishna بأن الوقت قد حان من أجل فتح نقاش عام في الولايات المتحدة الأمريكية حول طريقة استخدام هذه التكنولوجيا في المراقبة من طرف السلطات,

و تعبر رسالة Arvind Krishna عن موقف رافض لشركة IBM من تطبيقات تكنولوجيا التعرف على الوجوه من طرف السلطات الأمريكية لأغراض المراقبة الجماعية ، والتنميط العنصري ، وانتهاك حقوق الإنسان والحريات الأساسية، ودعى Arvind Krishna إلى توفير الضمانات لاستخدام آمن لهذه التكنولوجيا، و يأتي قرار الشركة الأخيرة على ضوء الاحتجاجات الأخيرة التي تعيشها الولايات المتحدة الأمريكية على خلفية تنامي العنصرية بعد مقتل جورج فلويد.

و يرتقب أن يحرك إعلان IBM الأخير الكثير من المياه الراكدة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حوحو للمعلوميات

حوحو للمعلوميات ...