الثلاثاء، 26 مايو 2020

مدونة المحترف

مدونة المحترف

Link to موضوع جديد لك

اتهامات حادة ليوتيوب بممارسة الرقابة على المستخدمين

Posted: 26 May 2020 09:53 AM PDT

اتهامات حادة ليوتيوب بممارسة الرقابة على المستخدمين
تواجه منصة الفيديو الشهيرة يوتيوب التابعة لجوجل موجة من الانتقادات في الفترة الأخيرة و ذلك بسبب الرقابة و الحظر التي أصبحت تفرضها في الفترة الأخيرة على كل منتقدي النظام الصيني على منصتها، حيث يتم إزالة مشاركات المستخدمين التي تعتبرها المنصة مسيئة بسرعة كبيرة.

و من المعروف أن منصة يوتيوب غير متوفرة في الصين، بالإضافة إلى جميع منتجات جوجل بدأ بمحركها للبث، لكن يبدو أن ذلك لا يمنع من الخضوع لسياسة الرقابة الشديدة في كل ما يتعلق بنتقاد النظام الصيني، و قد أشارت عدد من وسائل الإعلام نقلا عن المستخدمين أن عبارتين يستخدمان في الصين من طرف المعارضين و المنتقدين يتم إزالتهما فورا إذا ما تم التعليق بهما في أحد الفيديوهات أو أحد حصص البث المباشر.

و تقول المصادر أن الأمر يتعلق بكلمتين صينيتين تعني الأولى "قطاع الطرق الشيوعين" و توجه للسلطات الصينية فيما تعني الكلمة الثانية فيما الثانية تعني أن الحزب الشيوعي الصيني يدفع 50 سنتا لكل تعليق يدعمه، لكن المثير أن هذه التعليقات يتم حذفها أتوماتيكيا من قبل نظام يوتيوب، ما ينعني أن الكلمتين موجودتين في اللائحة السوداء للشركة، و هو ما دفع الكثيرين للتساءل عن سر دفاع يوتيوب عن الحكومة الصينية رغم أن يوتيوب لا يمكن الولوج إليه من الصين.



معايير تساعدك في اختيار المتصفح الأنسب لك لمهام العمل من المنزل

Posted: 26 May 2020 06:02 AM PDT

معايير تساعدك في اختيار المتصفح الأنسب لك لمهام العمل من المنزل
بالموازنات مع استعمالك اليومي لشبكة الأنترنيت تأتي مسألة حصولك على متصفح مناسب واحد من أقوى النقاط التي تضع الفرق أمام إنتاجيتك أتناء التصفح, و مسألة اختيارك لمتصفح بمعايير مناسب لك هنا سيتعين عليك أن تقوم بوضع بضعة معايير تمكنك من تحديد المتصفح الأنسب لطبيعة عملك وهذا سيجعلك تحصل على تجربة استخدام  جيدة لتصفح أو العمل على الأنترنيت... و في ما يلي من التدوينة سنشاركك ببعض المعايير التي يجب أن تراعيها ليسهل عليك تحديد ما المتصفح الأنسب لمهامك على الأنترنيت.

كيف تختار المتصفح الأنسب حسب طبيعة عملك

قوة الأداء 

قد تمتلك حاسوب قوي بما فيه الكفاية لإنجاز كل مهامك بكفاءة و قوة جد عالية لكن مسألة أن تمتلك برمجيات لا تواكب قوة الحاسوب الخاص بك في حد ذاتها نقطة ستؤثر على إنتاجيتك, لهذا كلما كانت البرمجيات التي تستخدمها تتوازى مع القدرات و المؤهلات التي يدعمها الحاسوب الخاص بك كلما كانت إنتاجيتك أفضل, و هذا ينعكس تماما على نوع المتصفح الذي تستخدمه و العكس صحيح في حال كنت تمتلك حاسوب أو أي تكنلوجيا اتصالات أخرى ذات مؤهلات شبه ضعيفة في هذه الحال يجب البحث على متصفحات متوسطة و خفيفة لا تستهلك من إمكانيات الجهاز بل تتماشى معه و هنا لكي لا تصادفك أية عوائك أو مشاكل تتعلق بإنتاجيتك أتناء العمل. 

جانب الأمان 

لا زلنا نتحدث عن نقطة الأمان و حماية البيانات الشخصية و هذا من أجل ضمان و حفض الخصوصية الشخصية, في هذه الحال يكون للمتصفح معيار قوي إذا كانت الشركة التي أنتجته و أشرفت على تطويره تقوم بتحديثه بشكل دوري و هذا من أجل سد الثغرات الأمنية و التي من خلالها يتسلل المخترقون لتكون كمنفذ لهم لأخد البيانات... و كمثال نجد شركة Google التي تستثمر الكثير من الأموال لتحافظه على أمان متصفحها ِChrome و كذلك و مثال نجد شركة Microsoft  هي الأخرى لا تبخل عن مسألة الأمان و سد الثغرات بمتصفحها Microsoft Edge. 

تتبع الخصوصية

بخصوص هذه النقطة تأتي قوة المتصفح في إمكانيته على كشف و حضر كل ما يتعلق ببرمجيات التتبع الإعلاني التي تضمه الكثير من المواقع لتجمع معلومات عن الزوار أي بخصوص هذه المسألة يجب أن تراعي و تتحقق من أن المتصفح الذي تود استخدامه له الإمكانية على وقف تلك البرمجيات التي تتبع و تجمع المعلومات الخاصة بمستخدمي صفحات الويب. 

التوافق مع خدمات الويب 

حاليا صار التقدم التكنلوجي يخول لكل مستخدم الأنترنيت الاتصال بمنصات تضم برمجيات للعمل دون الحاجة إلى تثبيتها على الحاسوب أي صار بإمكان المبرمجين و المصممين و أيضا رواد الأعمال و المهندسين و غيرهم  إنجاز مشاريعهم انطلاقا من بوابة اتصال عبر شبكة الأنترنيت لمنصات تدعم أدوات العمل الخاصة بهم و هذا كله بمجرد استعمالك للمتصفح فقط. لكن بهذا الخصوص يجب أن تتحقق من أن المتصفح الذي تستخدمه  و تود العمل من خلاله أن  له القدرة و القوة لتشغيل تلك البرامج دون أن تتحصل معك أية مشاكل في تحميل أو تبادل المعطيات, و هذا أمر وجب المراعات حوله لكي لا تصادفك أية مشاكل أو عوائق تكسر مستوى إنتاجيتك.

إلى هنا صديقي صديقتي بدأت تطرح تسائل حول ما هو المتصفح الأنسب و هنا الأمر بالكامل  يتوقف بشكل كبير على نوع و طبيعة استخدامك للمتصفح, فإذا كان الأمر لا يقتصر سوى على استعمالك لخدمات Google في هذه الحال ستجد متصفح Chrome أفضل خيار أما إذا كنت من فئت المطورين و المبرمجين و أيضا مسألة حماية الخصوصية تعني لك الكثير عندها سيكون متصفح Mozilla أقوى بديل, أما إذا كنت تريد الأداء السريع مع الواجهة المميزة فبخصوص هذه النقط سيكون متصفح Microsoft Edge  هو ما تبحت عنه. 

الكاتب: بدر الدين فهيم


إليك بعض النصائح التي يجب الأخذ بها لتأمين كل ما يتعلق بخصوصيتك وخصوصية مكالمات الفيديو الخاصة بك.

Posted: 26 May 2020 05:45 AM PDT

إليك بعض النصائح التي يجب الأخذ بها لتأمين كل ما يتعلق بخصوصيتك وخصوصية مكالمات الفيديو الخاصة بك.
صار استخدام تطبيقات الاتصالات المرئية و إجراء المكالمات أنجع وسيلة لتتبع و مسايرة العمل من المنزل و هذا بالفعل راجع إلى اتخاذ التدابير الوقائية للحماية من الإصابة بفيروس كورونا... لتأتي بين يدي كل مستخدمي الهاتف و أي تكنلوجيا الاتصال استخدام خدمات الاتصالات عبر شبكة الأنترنيت بشكل سهل و سلس و هذه المنصات التي تتيح هذه الخدمات كان لها الدور الأكبر في حل مشكلة مسايرة العمل عن بعد و من مثلها نجد تطبيق Zoom  و تطبيق Google Meet و الكثير من التطبيقات الأخرى التي تقدم خدمات مكالمات المرئية, لكن رغم وجود هذه التطبيقات مع سهولة الحصول عليها و أيضا مسألة مجانيتها يبقى التخوف الأكبر حول جانب الخصوصية و أمان البيانات... و فيما يلي من التدوينة سنشاركك بعض النصائح التي يجب الأخذ بها لتأمين مكالمات الفيديو الخاصة بك.  

تأمين معلوماتك الخاصة فيما يتعلق باستخدام مكالمات الفيديو

بأحد التقارير المقدمة من منظمة Consumer Reports ظهر أنه كل من تطبيقات المكالمات لأي جهة كيفما كانت سواء أكانت تطبيقات Hangouts, Duo, Meet التابعة لشركة Google  أو Teams, Skype التابعة لشركة Microsoft أو غيرها من تطبيقات أخرى كلها داخل دائرة التهديديات الأمنية و الخروقات الإلكترونية الرقمية حتى ولو كانت تابع لأقوى شركات الرائدة في مجال التكنلوجيا و حالها سيكون كحال تطبيق Zoom  و المخاوف تزداد إذا ما قام المستخدم بالاطلاع على سياسة الخصوصية لكل تطبيق و أخد نظرة حول المعلومات الحساسة التي تجمعها هذه الشركات و هذا يتحدد بعد موافقة كل مستخدم على شروط استخدام خدمة التطبيق, حيث نجد :


  • أن التطبيق يقوم بتسجيل عنوان الـ IP و أيضا أسماء المستخدمين لجميع المشاركين في المكالمة, ومدة استمرار المكالمة. 
  • أيضا القيام بإنشاء ملفات تعريفية للمستخدمين وذلك بجمع معلومات للحسابات الشخصية, التي قد يتم  بيعها للمعلنين والشركات الأخرى. 
  • أيضا للتطبيقات إمكانية الوصول إلى الملفات الصوتية في حالة تسجيل الفيديو و أيضا ملفات أخرى يتم تخزينها بمساحة التخزين بالإضافة إلى صلاحيات التعديل على الملفات المخزنة. 
  • استخدام الصوت المسجل للمستخدمين الذين اختاروا المشاركة للمساعدة في تحسين التعرف على الصوت, والشيء نفسه مع تسجيلات الفيديو المخزنة.
كل هذه البيانات هي في حد ذاتها بيانات حساسة للغاية و هي بينات دَسِمة للمخترقين و مجرمي شبكة الأنترنيت... حتى و إن كانت الشركة التي تعطيك حق استخدام خدمة مكالماتها تتعامل بشكل مسؤول مع بيانات المستخدمين إلا انه يبقى ذلك التخوف, و هنا يأتي الدور في إجرائك لبعض التدابير لحمايتك و حماية خصوصيتك

نصائح تساعدك لتأمين خصوصيتك 


  • إنشاء حسابات بأقل قدر ممكن من المعلومات الشخصية, أيضا حاول أن تراعي مسألة أن تبقى جميع الحسابات الجديدة  منفصلة عن حساباتك الرئيسية. 
  • حاول قدر الإمكان أن تحرص على الانضمام لمكالمات الفيديو في هذه التطبيقات كضيف كلما أمكن ذلك. استخدام كلمة مرور لاجتماعات الفيديو لمنع الغرباء من التسلل إلى الاجتماعات في حال كنت أنت من أسس غرفة المكالمة. 
  • دائماً تحرى إذا كانت الكاميرا والميكروفون قيد الاشتغال و بهذا الخصوص حاول إيقافهما كلما أمكن ذلك, سواء في المكالمات أو عندما لا تستخدم التطبيق. 
  • فصل كاميرات الويب السلكية والميكروفونات السلكية, أيضا قم بأحد الخطوات التي ينصح بها هو أن تقوم  بتغطية كاميرات الحاسوب المحمول المدمجة بشريط لاصق هذا سيحميك أيضا في حال تم اختراق كاميرا الحاسوب الخاص بك. 
  • إنشاء كلمة مرور قوية و فريدة  و كأفضل حل هو أن تقوم بالاستعانة بتطبيق يدير كلمات المرور ويشفرها دون تدخل منك هذا سيسهل عليك إدارة كلمات المرور الخاصة بحساباتك و سيكون من الصعب الحصول عليها من قبل المخترقين.
الكاتب: بدر الدين فهيم


بالفيديو: باحثون يابانيون يطورون تقنية ثورية للتنقل داخل المدن بكل سهولة

Posted: 26 May 2020 04:59 AM PDT

في مشهد أشبه بأفلام الخيال العلمي، نجح باحثون يابانيون من تطوير تقنية جديدة تقوم على إمكانية توفير القدرة على التنقل داخل المدن بسرعة و توفير مساحة كبيرة للمستخدمين، و يتعلق الأمر بدراجة نارية كهربائية شبيهة ب"سكوتر" لكن الإضافة المميزة التي يأتي بها هو كونه قابل للطي و النفخ.

الابتكار الجديد و الثوري في عالم النقل قادم من اليابان و بالضبط من جامعة طوكيو و يحمل الابتكار الجديد إسم "Poimo" و هو كما ذكرنا سكوتر قابل للطي و النفخ، و كما يبدو في الفيديو فإنه بالإمكان حمل السكوتر في حقيبة ظهر مخصصة لهذا الغرض قبل استخدامه، و هو ما يعطي مساحة كبيرة و يغني عن ركنه، و هو ما يبدو أشبه بأفلام الخيال العلمي أو الرسوم المتحركة!

جهاز النقل الجديد Poimo يتم نفخه و تجهيزه في 71 ثانية فقط عن طريق مضخة هواء كهربائية، و بساهم في خفته هو المواد الخفيفة المصنوع منها، و في حين أن وزنه لا يتعدى بضع كيلوغرامات فإنه قادر على حمل وزن يصل إلى 80 كيلوغراما، و بطبيعة الحال فإن الأمر يتعلق بمجرد نموذج أولي و بالتالي فإن التصميم قد لا ينال إعجاب الكثيرين، لكن العبرة بالفكرة و بما يستطيع تحقيقه كفكرة ثورية لتسهيل التنقل داخل المدن بعيدا عن وسائل النقل العامة أو التقليدية التي تأخذ الكثير من المساحة؟




تسريبات جديدة بخصوص Motorola Razr 2

Posted: 26 May 2020 03:35 AM PDT

تعمل شركة موتورولا على نسخة جديدة من هاتفها الذكي Motorola Razr  و الذي سيحمل إسم Motorola Razr 2 و الذي من المنتظر أن تطلقه شركة موتورولا رسميا خلال العام الحالي، و رغم عدم وجود معلومات مؤكدة من الشركة إلا أن آخر التسريبات قد كشفت عن بعض المستجدات.

موقع XDADeveloppers كان له السبق في الكشف عن بعض جديد موضوع هاتف موتورولا الجديد Motorola Razr 2، فقد أصبحنا نعرف الآن عدد من المميزات التقنية التي سيأتي بها، و من بينها أن الشركة المصنعة ستحافظ على تصميمه الصدفي الشبيه الذي يشكل جزء من هويته البصرية المميزة، بالإضافة إلى ذلك فإن تسريبات الموقع تكشف أن هذا الهاتف سيأتي بمعالج Snapdragon 765 من كوالكوم.

و من المميزات التي تم الكشف عنها كذلك، فإن Motorola Razr 2 سيأتي بشاشة OLED رئيسية بقياس 6,2 إنش ثم شاشة ثانية بقياس 2.7 إنش و هي شاشة خاصة بعرض الإشعارات و التوقيت و غيرها من المعلومات، كما أنه سيأتي 8 جيغا كسعة لذاكرة الوصول العشوائي و 256 جيغا كسعة للتخزين الداخلي وكاميرا في الواجهة الخلفية بدقة 48 ميغابيكسيل فيما الثانية في الواجهة الأمامية بدقة 20 ميغابيكسيل ثم بطارية بسعة 2845mAh.

و من المرتقب أن يدعم هاتف Motorola Razr 2 تقنية الاتصال من الجيل الخامس 5G.


معلومات جديدة عن أول حاسوب لوحي لسامسونغ بتقنية 5G و واي فاي 6

Posted: 26 May 2020 03:02 AM PDT

معلومات جديدة عن أول حاسوب لوحي لسامسونغ بتقنية 5G و واي فاي 6
تستعد الشركة الكورية الجنوبية سامسونغ لإطلاق حاسوبها اللوحي الجديد Galaxy Tab S7 خلال الشهور القليلة المقبلة، حيث ينتظر أن يكون هذا الحاسوب اللوحي للشركة هو الأول الذي يأتي بميزة الاتصالات من الجيل الخامس 5G بالإضافة إلى المعيار الجديد واي فاي 6.

و قد اهتمت وسائل الإعلام المتخصصة من جديد بحاسوب سامسونغ اللوحي الجديد Galaxy Tab S7 خصوصا على ضوء المعلومات الجديدة التي تؤكد أن الجهاز المنتظر قد حصل فعلا على شهاد المصادقة من المنظمة العالمية لتنظيم معايير الواي فاي Wi-Fi Alliance، و هو ما يسمح للشركة الكورية الجنوبية بإدماج تقنية الواي فاي 6 في حاسوبها اللوحي الجديد المنتظر إطلاقه رسميا في الصيف المقبل.

و تقول التسريبات أن الحاسوب اللوحي Galaxy Tab S7 سيأتي بشاشة AMOLED بالإضافة إلى معالج Snapdragon 865 من شركة كوالكوم، فيما تقول مصادر أخرى أن الحاسوب اللوحي المنتظر من سامسونغ سيأتي كذلك بنسختين، الأولى بشاشة بقياس 11 إنش و الثانية بشاشة بقياس 12,4 إنش.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حوحو للمعلوميات

حوحو للمعلوميات ...