الاثنين، 18 مايو 2020

مدونة المحترف

مدونة المحترف

Link to موضوع جديد لك

أدوات أساسية لتحديث وحل مشكلة العتاد المتعلقة بالحاسوب من منزلك دون الحاجة إلى تقني

Posted: 18 May 2020 06:31 AM PDT

أدوات أساسية لتحديث وحل مشكلة العتاد المتعلقة بالحاسوب من منزلك دون الحاجة إلى تقني
في ضل أزمة تفشي الوباء صار من الصعب على كل فرد أن يبرح باب بيته ليقدي مصالحه إلى إذا كان الأمر ضروري للغاية, لكن ماذا لو صادفك مشكل يتعلق بحاسوبك الشخصي و الذي سيزيد الطينة بلة هو أن معظم المحالات الصيانة  هي الأخرى أغلقت أبوابها في هذه الظروف ليبقى لك القرار الوحيد هو أن تحاول أنت بنفسك و تحل المشكلة المتعلقة بالحاسوب الخاص بك و في ما يلي سنشركك بأدوات ستساعدك في  حل مشاكل العتاد الخاصة بالحاسوب و الأجمل أنها لن تستدعي منك سوى بضع نقرات.

أدوات لتحديث برامج تشغيل Windows 10  

أغلب الأدوات التي سيتم ذكرها هي أدوات متخصص في حل مشاكل المتعلقة بعتاد الحاسوب بالجانب البرمجي و ليس الجانب الفيزيائي إذ في بعض الأحيان يصادف مستعملي الحاسوب بعض التحديثات و سرعان ما يقومون بتحديث حاسوبهم يتفاجؤون بأن أحد مُركبات الحاسوب سواء أكانت الشاشة أو كرت الصوت أو الفأرة المدمجة لا تعمل بالشكل الجيد أو لم تعد تستجيب في حين قبل عملية التحديث كانت في تمام الاستجابة... و هذا راجع إلى أن النظام ينقصه بعض ملفات التعريف لكي يتمكن نظام التشغيل نفسه من التعرف على العتاد و في هذه الحال سيتعين عليك تجربة واحد من هذه البرمجيات لحل مشكلتك.

 أداة SlimDrivers

أداة SlimDrivers هي أداة مبرمجة للعثور على برامج التشغيل القديمة وتحديثها بحواسيب Windows فمن خلالها سيتسنى لك أن تقوم بفحص جهاز حاسوبك و تثبيت به كل الملفات الناقصة المتعلقة بالعتاد كما أنها أيضا أداة توفر ميزة فحص تحديث برامج التشغيل والعثور على برامج التشغيل غير الصحيحة في حالة تثبيتها عن طريق الخطأ في الحاسوب   مع ميزة جد مميزة أنه يمكنك أن تقوم بجدولة مهام الأداة لتقوم بشكل تلقائي من إجراء الفحص و تعديل ما يحتاجه الحاسوب ليشتغل في تمام مع العتاد.


أداة Driver Booster

أداة Driver Booster لا تختلف كثيرا عن الأداة السابقة حيت هي الأخرى تمكنك من عمل فحص تلقائي لنظام لتتحصل في الأخير على قائمة تظم كل الملفات الناقصة أو التي يجب تحديثها من أجل حل مشكلة توافق العتاد مع الاسوب لكن ما يجعلها مميزة هو سهولة الاستخدام و كونها تضم قواعد بينات بها الكثير و الكثير من ملفات التعريف بالعتاد أي أنك إذا كنت تمتلك حاسوب قديم نوعا ما و استعصى عليك أن تجد التعريفات الخاصة به في هذه الحال Driver Boost  ستبقى أفضل خير.


أداة Snail Driver 

الأداة الخفيفة و المجانية بالكامل و أيضا الأداة التي ستغنيك عن الكثير, أداة Snail Driver لا تختلف كثيرا عن Driver Booster هي الأخرى بمجرد النقر على زر الفحص ستتحصل بعد انتهاء الفحص على كل الملفات المتعلقة بالعتاد التي يجب أن تقوم بتحديثها أو يجب إضافتها كونها ملفات ناقصة و الجميل أنها تظم ملفات لكل من العتاد القديم للحواسيب, أي أن أداة Snail Driver ستغنيك و توفر عليك جهد البحت عن تعريف العتاد الناقص على شبكة الأنترنيت.


الكاتب: بدر الدين فهيم


إليك بعض النقاط التي ستجعلك ترجح كفة Google meet ليكون هو البديل لمكالماتك الجماعية عوض تطبيق Zoom

Posted: 18 May 2020 06:21 AM PDT

إليك بعض النقاط التي ستجعلك ترجح كفة Google meet ليكون هو البديل لمكالماتك الجماعية عوض تطبيق Zoom
لا يزال الكثير لا يستغني عن خاصية المكالمات الجماعية لكونها أحد أقوى الحلول التي قربت المسافات في فترت العزل المنزلي الراجع لتفشي وباء كورونا المستجد, و هنا تجد أكثر تطبيق شعبية لهذا الجانب هو تطبيق Zoom الذي يعتبر من أكثر التطبيق استعمالا لهذا الغرض لكن ما تم تداوله حول ضعفه امام هجمات إلكترونية قامت باستغلال بعض ثغراته بالجانب الأمني هنا شركة Google لم تترد و استغلت الفرصة لتقوم بتقديم منافس قوي و هي خدمة Google meet لإجراء مكالمات الجماعية... و في هذه التدوينة سنشارك بعض النقاط التي ستجعلك ترجح الكفة إلى Google meet ليكون هو البديل المقبل للمكالمات عوض تطبيق Zoom

نقاط تجعل من منصة Google Meet أفضل من منصة Zoom

لن يطلب منك Google meet  سوى متصفح للولوج و إجراء المكالمة

لن يتطلب استخدام خدمة Google Meet  سوى تحميل تطبيق على جهازك الأندرويد أو الـ IOS و لكن في حال كنت من  مستخدمي المكالمات من الحاسوب في هذه الحال سيكون لك القرا في أن تلج إلى الموقع الرسمي للخدمة من رابط Meet.google.com من خلال أي متصفح سواء أكان متصفح Chrome, Edge أم Mozilla أو حتى Safari و الشروع في استخدام الخدمة دون الحاجة لأي إضافات أو تثبيتات لملحقات مزعجة على عكس تطبيق Zoom, فهذا الأخير يطلب منك تثبيت تطبيق أو ملحق للمتصفح الخاص بك و الأكثر إزعاجا هو أن بالرغم من تلك الطلبات و التثبيتات للملحقات إلا أنه في بعض الأحيان يفقد استقراره... و هذا يجعلك تستغني عن خدمة Zoom  و تستخدم Google Meet  كبديل له.


سهولة دعوة أعضاء المكالمة

Google meet يتبع نسقا مختلف على ما تتبعه منصة Zoom بخصوص دعوة الأصدقاء إلى غرفة المكالمة, فكما هو معروف عن Zoom الأمر يتطلب مسبقا و ضع بعض الإعدادات و وضع بعض كلمات المرور حتى يتسنى للطرف الثاني و لوج غرفة المكالمة, لكن ما يقدمه Google meet فقط رابط URL يتم مشاركته بين أعضاء المكالمة بدلا من إجبارهم على تذكر كلمة المرور كما هو حال Zoom و الطريقة المقدمة من google meet لدعوة الأعضاء إلى المكالمة تمتاز بنقطتين إيجابيتن:

حيت من خلالها يمكنك إبعاد الأشخاص الغير المرغوب فيهم, بحيث يمكنك كمنظم الاجتماع أو المكالمة قبول دخول كل طرف جديد إلى المكالمة و أيضا رفضه إذا كان الأمر مشكوك أو في حال لم يتم التعرف على الطرف الذي ينتظر إدن الدخول إلى غرفة المكالمة.

و أيضا النقطة الإيجابية الثانية تكمن في سهولة إضافة شخص جديد بحيث يمكن لأي شخص في المكالمة أن يتعرف على الشخص الذي يطلب الانضمام.

لا حدود زمنية للمكالمات 

تطبيق Zoom يضع أحد الشروط التي يراها البعض شروط صارمة بخصوص مدة المكالمة, حيت يتيح تطبيق Zoom حد زمني لا يتعدى 40 دقيقة بالنسبة للمكالمة ذات الباقة المجانية أي يجب عليك أنت كمنظم للمكالمة إنهاءها قبل أن يقوم التطبيق نفسه من إنهائها و إخراج كل الأعضاء من الغرفة.

لكن ما جاء به Google meet تزامنا مع هذه الأزمة هو انه لا يضع أية قواعد أو حدود زمنية و هذا يستمر إلى سبتمبر القادم في حين كان الحد الزمني للباقة المجانية سيصل إلى حدود 60 دقيقة و هذه نقطة الفارقة ترجح كفة google meet.


الاستقرار و الأمان  

هذا الجانب لن يحتاج نقاش كبير و تفصيل معمق فالأمر بالكامل يتعلق بشركة Google  هي المشرفة على تقديم خدمة Google meet للعامة و هذا سيعطيك خلفية مسبقة حول جانب الأمان للمكالمة, أما بخصوص خدمة Zoom فالأمر بالكامل بدا واضح و بالخصوص ما صادف المنصة من هجمات إلكترونية في الآونة الأخيرة مما تسبب في تسريب العديد من البيانات الحساسة للمستخدمين و هذا راجع إلى إغفال عن جانب الأمان.

الكاتب: بدر الدين فهيم


معلومات جديدة عن جهاز مايكروسوفت المنتظر Microsoft Surface Duo

Posted: 18 May 2020 06:00 AM PDT

معلومات جديدة عن جهاز مايكروسوفت المنتظر Microsoft Surface Duo
منذ أشهر يشكل موضوع جهاز شركة مايكروسوفت الجديد Microsoft Surface Duo موضوعا مهما للكثير من المنابر الإعلامية المتخصصة و المهتمين، و كانت مايكرسوفوت تحدثت منذ شهور عن هذا الجهاز الجديد كان آخرها ظهوره السريع في شهر أبريل الماضي.

و من المعروف أن مايكروسوفت تعمل على Microsoft Surface Duo و هو جهاز حاسوب لوحي بشاشتين، و رغم أننا نعرف تصميمه الخارجي من خلال الصور و الفيديوهات المسربة من طرف مايكروسوفت، إلا أن الكثير من المعلومات حول مكوناته و مواصفاته التقنية لم يتم كشفها بشكل كامل، لكن هذه المرة فإن معلومات دقيقة و مفصلة حول هذه الأمور تم تسريبه على شبكة الإنترنت خلال الساعات الماضية.

و هكذا أصبحنا نعرف أن Microsoft Surface Duo سيأتي بشاشتين AMOLED بقياس 5,6 إنش لكل منهما بالإضافة إلى معالج Snapdragon 855 من كوالكوم، و سيكون مدعوما بـ 6 جيغا كسعة لذاكرة الوصول العشوائي و 256 جيغا كسعة للتخزين الداخلي بالإضافة إلى قارء بصمة بيومتري و بطارية بسعة 3450mAh و بكاميرا في الواجهة الخلفية بدقة 11 ميغابيكسيل.


تحذيرات من البرمجية الخبيثة Mandrake على أندرويد

Posted: 18 May 2020 05:45 AM PDT

تحذيرات من البرمجية الخبيثة Mandrake على أندرويد
أعلنت الشركة الأمنية الشهيرBitDefender عن رصدها مجددا للبرمجية الخبيثة Mandrake على الأجهزة العاملة بنظام أندرويد، علما أن هذه البرمجية الخبيثة ليست حديثة الظهور، بل اكتشفت أول مرة قبل سنوات من الآن، مما يعيد فتح النقاش حول خطورة البرمجيات الخيثة في بيئة أندرويد.

و كانت البرمجية الخبيثة Mandrake قد تم رصدها لأول مرة في العام 2016، لكن نشاط هذه البرمجية في البداية كان محدودا في دولة أستراليا، إلا أن الشركة الأمنية BitDefender رصدت من جديد ظهور هذه البرمجية لكن هذه المرة على المستوى العالمي، خصوصا في دول أمريكا الشمالية و أوروبا، حيث تقوم البرمجية الخبيثة بتمكين الهاكرز من القيام بالتجسس على المستخدمين عن بعد.

و حسب شركة BitDefender فإن برمجية Mandrake الخبيثة يظل غير نشيط لمدة طويلة بعد تسلله إلى جهاز المستخدم المعني بالأمر، قبل أن يتم تنشيطه من قبل الهاكرز بشكل مباشر، ليقوم بذلك بجموع و الولوج إلى البيانات الهامة الخاصة بالمستخدمين، كلائحة الاتصالات و الرسائل النصية و موارد الهاتف و الصور و الفيديوهات و البيانات البنكية و الموقع الجغرافي للمستخدم و الحصول على صور للشاشة و إرسال كل هذه المعلومات للهاكرز.

و تقول BitDefender إن هذه البرمجية الخبيثة غير منتشرة بشكل واسع و إنما موجهة، أي أن الهاكرز يوجهونها لأشخاص بعينهم و هو ما يعني أن Mandrake قد يستخدم لأغراض تجسسية.


تقارير: أوبر تسرح موظفيها بسبب فيروس كورونا

Posted: 18 May 2020 05:06 AM PDT

تقارير: أوبر تسرح موظفيها بسبب فيروس كورونا
يبدو أن فيروس كورونا ما زال يواصل الإضرار بالاقتصاد التقني عبر العالم، بما فيها الجانب التكنولوجي، و يبدو كذلك أن أضرار هذه الأزمة العميقة ستتواصل لشهور مسببة فقدا الكثيرين لمناصب شغلهم و موارد رزقهم.

و من بين الشركات التقنية التي تأثرت كثيرا بأزمة وباء فيروس كورونا نجد شركة النقل الشهيرة "أوبر"، التي من المتوقع أن تعيش أياما صعبة جدا في الفترة المقبلة، و هو ما دفعها إلى الاستغناء عن الاف المتعاونين بسبب الأزمة، حيث أشارت المصاد أن عددهم يصل إلى 3500 موظف في الشركة تم إعلامهم عبر طريقة غير مباشرة و بالضبط عبر اجتماعات مباشرة بتطبيق Zoom الاستغناء عنهم.

و يأتي قرار استخدام تطبيق Zoom لإعلام موظفي أوبر المسرحين بقرار تسريحهم بسبب عدم قدرة الشركة على القيام باجتماعات مباشرة في هذا الظرف الحساس، و تبرر شركة أوبر قرارها الجديد بتسريح 3500 عامل بالانخفاض الشديد في رقم معاملات الشركة بسبب فيروس كورونا، و هو ما تسبب للشركة في خسائر بالمليارات خلال الربع الأول من العام الجاري تنضاف إلى خسائر السنة الماضية.


فيسبوك تستحوذ على GIPHY

Posted: 18 May 2020 04:49 AM PDT

أتمت شركة فيسبوك رائدة مواقع التواصل الاجتماعي واحدة من أهم الصفقات في تاريخها و ذلك باستحواذها نهاية الأسبوع الماصي على منصة الصور المتحركة الشهيرة GIPHY و التي تقدم خدماتها لملايين المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي، و تعتبر هذه خطوة جديدة في مسار السيطرة على هذا المجال,

و تعتبر الصور المتحركة بصيغة GIF واحدة من أكثر الإضافات المستخدمة في المحادثات على مواقع التواصل الاجتماعي و تطبيقات الدردشة و التراسل الفوري، و تعتبر منصة GIPHY أهم منصة توفير خدمة الصور المتحركة للمستخدمين على الإنترنت، و هو ما سيشكل إضافة قوية لفيسبوك في إطار المنافسة مع باقي المنافسين,

و تقول فيسبوك أنه سيتم إدماج منصة GIPHY مع تطبيقها للتواصل الاجتماعي المتخصص في الصور و الفيديوهات القصيرة إنستغرام، كما أنه من الواضح أن GIPHY ستستمر في التواجد على باقي المنصات الأخرى كتويتر أو بينتريست و ريديت و غيرها من الخدمات و المواقع.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حوحو للمعلوميات

حوحو للمعلوميات ...