الخميس، 21 مايو 2020

مدونة المحترف

مدونة المحترف

Link to موضوع جديد لك

تعرف على ميزة Snooze المدمجة بمنصة Gmail والتي ستساعدك في تذكر الرسائل الواردة المهمة بوقت لاحق

Posted: 21 May 2020 09:17 AM PDT

تعرف على ميزة Snooze المدمجة بمنصة Gmail والتي ستساعدك في تذكر الرسائل الواردة المهمة بوقت لاحق
خدمة البريد الإلكتروني Gmail المقدم من شركة Google يضم العديد من الأدوات و الخاصيات التي تساعد جل المستخدمين في تسيير و تحسين أداء استخدامهم لمنصة البريد الإلكتروني, و من بين المزايا المقدمة هي ميزة Snooze و في ما يلي سنشرح دورها و كيف يمكن الاستعانة بها.

ميزة Snooze المدمة على منصة Gmail لتذكيرك بالرسائل المهمة

ميزة Snooze المدمجة بمنصة Gmail

العديد من مستخدمي البريد الإلكتروني في حال وصولهم عدد من الرسائل يصعب عليهم تذكر جل محتوى و مهام الرسائل و هنا إذا كان الأمر بالغ الأهمية فمن المحتمل أن تقرء محتوى الرسالة و تنسي ما ورد فيها و مع مرور الوقت من المحتمل ان تتحصل على رسائل جديد في علبة الواردات و هنا الرسالة المهمة ستترتب بآخر القائمة و هنا احتمال كبير أن تنسى أمرها, لهذا جاء تطوير أداة Snooze  و تم دمجها بهدف إعادة تذكيرك بالرسالة و ذلك حسب الوقت الذي حددته و الذي يجده الأنسب لتقضي مهام ما جاء بالرسالة و ذلك بان أداة Snooze  تقوم بإظهار لك الرسالة في أعلى علبة الواردات كأنها رسالة جديدة... و هنا لن تنسى رسائلك المهمة

كيفية استخدام ميزة Snooze

طريقة استخدام ميزة Snooze لا تعد بالصعبة فقط ما تحتاج منك سوى أن تقوم بتحديد الرسالة و بعدها النقر على رمز Snooze و هو الرمز الذي يظهر بشكل تفاعلي عندما تضع زر مؤشر الفأرة على الرسالة  و الذي يتمثل بأيقونة ساعة.


و بمجرد النقر على أيقونة Snooze ستنبثق لك نافدة بها بعض خيارات التأجيل يمكنك اختيار واحدة منها, أو يمكنك اختيار خيار Pick Date And Time بحيث سيمكنك أن تقوم بتحديد الوقت و اليوم المناسب لك بشكل يدوي.


أما في حال كنت تود الاطلاع على الرسائل التي سبق لك و حددتها ليتم تذكيرك بها قبل أن يصل الوقت المحدد في هذه الحال ما عليك سوى البحت بقائمة الخيارات بالجانب على خيار Snooze و فور النقر عليه ستتوجه إلى نافدة بها جميع الرسائل التي سبق و حددتها من قبل


أيضا هناك ميزة جميلة هو في حال تحصلت على العديد من الرسائل و في نفس الوقت تود تأجيل قراءتها في هذه الحال ما عليك سوى ان تقوم بتعليم كل الرسائل و فور تعليمك على الرسائل سيظهر شريط أعلى علبة الواردات به العديد من الأيقونات لكل أيقونة دور فقط قم بالبحت على أيقونة Snooze  و التي كما سبق أشرنا إليها أيقونة تتمثل على شكل ساعة و منه سيتعين عليك اختيار الوقت الأنسب لك لتذكيرك بالرسائل.

الكاتب: بدر الدين فهيم


قائمة لبرامج يجب تثبيتها على حاسوبك الجديد قبل البدء في استخدامه

Posted: 21 May 2020 09:04 AM PDT

قائمة لبرامج يجب تثبيتها على حاسوبك الجديد قبل البدء في استخدامه
أول ما يخطر ببالك اثناء اقتنائك لحاسوب جديد هو سؤال ما البرامج الأنسب و الضرورية التي يجب عليك أن تقوم بتثبيتها و هنا تقع في دائرة الحيرة بين اختيارك للبرامج المناسبة و هذا ما سنشاركك إياء... حيت في ما يلي من التدوينة سنشاركك بقائمة برامج التي يجب تثبيتها فور اقتنائك لحاسوب جديد و ايضا يمكنك الاستعانة بها كبرامج بديلة في حال قمت بفرمطة أو إعادة تهيئة حاسوبك

أهم البرامج التي يجب تثبيتها بعد اقتنائك لحاسوب جديد  

متصفح أنترنيت قوى

احتياجاتك للتصفح على مواقع الويب تحتاج منك البحت على متصفح جيد و قوي يغطي احتياجاتك و بالرغم من وجود الكثير من المتصفحات المتنافسة مع العلم أن لكل متصفح ما يميزه نجد من أقوى الخيارات متصفح Chrome الذي سيغنيك بشكل كبير و سيحسن من إنتاجيتك أثناء التصفح و هذا راجع بكونه واحد من مشاريع العملاق بعالم التكنولوجيا Google و من جهة أنه يضم سوق كبير يضم الكثير من الإضافات التي ستساعدك بشكل كبير أثناء التصفح... أيضا النقطة التي ستجعلك ترشح متصفح Chrome  عن باقي المتصفحات هي مسألة سهولة المزامنة بين الأجهزة خاصتك ليسهل نقل البيانات و المشاركات بين هاتفك و حاسوبك إذا كان كِلى الإثنين يستخدمان متصفح Chrome و نفس حساب البريد الإلكتروني Gmail

أما في حال إذا لم يعجبك استخدام متصفح Chrome  في هذه الحال يمكن الاستعانة بمتصفح Edge المطور من شركة Microsoft  و الذي يعد المتصفح الأقرب لمتصفح Chrome.


 برنامج أدوات مساعدة

الإنتاجية أتناء العمل تتطلب منك تحسين بيئة العمل سواء البيئة المحيطة و التي تتمثل في المكتب أو المكان الذي تعمل به أو الذي تدرس به, و أيضا الأدوات التي تستخدمها أتناء العمل و هنا نقصد أدوات التي تساعدك في تحسين أداء استخدام الحاسوب حيت من أقوى الخيارات نجد البرنامج الخفيف Parallels Toolbox الذي يضم أكثر من 30 أداة مساعدة لزيادة الإنتاجية داخل برنامج واحد لكي يسهل عليك إجادها و استخدامها و من مثل هذه الأدوات ستجد أداة خاصة لأخد لقطات الشاشة, أداة لإنشاء صور متحركة, أداة لتعامل مع الملفات المضغوطة و غيرهم من أدوات مساعدة أخرى... عوض أن تقوم بتحميل كل أداة على حدة.


برنامج لتحسين استخدامك لكلمات المرور

شيء طبيعي أن يمتلك كل شخص العديد من الحسابات و شيء بديهي أن تجد صعوبة في تذكر كلمات المرور الخاصة بكل حساب و في هذه الحالة هناك من يلجئ إلى الخطة الكلاسيكية و التي تتمثل في تدوين كل من اسم مستخدم و كلمت المرور في أجندة و حفضها بأحد أرفف المكتب أو ملف Word  و حفضه على الحاسوب, و هذه الأخيرة قد ندرجها بين الخطط الجيدة في حال كنت تحمي الملف الذي يضم أسماء و كلمات مرور الحسابات لكن رغم ذلك هي خطة تهدد سلامة حسابتاك أي من المحتمل أن يقع الملف بين أيدي شخص ثاني بطريقة من الطرق و من هذا ستجد أنجع حل هو أن تستعين ببرامج لتسيير استخدام كلمات المرور خاصتك و بهذا الخصوص ستجد برنامج LastPass أفضل مساعد لهذا المهام حيث يتيح لك إنشاء عدد غير محدود من كلمات المرور في حاسوبك وتخزينها... بالإضافة إلى تخزين معلومات أخرى هامة, مثل: أرقام بطاقات الائتمان, وتشفير جميع عمليات تسجيل الدخول والمعلومات الأخرى, ومزامنتها عبر السحابة, بحيث يمكنك الوصول إليها من أي جهاز آخر من خلال التطبيقات أو المتصفح.


برنامج المصادقة الثنائية

أثناء تصفحك للإنترنت ربما ترغب في الحصول على تطبيق مصادقة ثنائية لحماية حساباتك على الإنترنت وعلى الرغم من أن العديد من تطبيقات إدارة كلمات المرور تدعم ميزة (المصادقة الثنائية) و التي يصطلح عليها في عالم المعلوميات 2FA, إلا أن برنامج Authy  يتيح لك إبقاء كلمات المرور الخاصة بك منفصلة.



برنامج تشغيل المقاطع 

مشغل وسائط متعددة مجاني ومفتوح المصدر هذا بالفعل ما تحتاج إليه عوض أن تقوم بتحميل كل برنامج على حدة ليقوم كل واحد منهم الأول بتشغيل مقاطع الصوتية و الثاني لتشغيل مقاطع الفيديو و أيضا أنت تفكر في الحصول على برنامج يستطيع تشغيل جميع الصيغ في هذه الحال صديقي صديقتي ستجد أقوى خيار هو برنامج VLC



برنامج حماية الاتصال بشبكة الأنترنيت 

الحصول على الخصوصية التامة أثناء استخدامك للأنترنيت أمر بات يفكر به الكل و هذا من أجل ضمان السرية و الحماية من الاختراق لهذا نجد من أقوى الحلول هي الاستعانة بتقنية الشبكة الافتراضية لتشفير البينات اتناء الاتصال بالأنترنيت و التي يطلق عليها خدمة الـ VPN ... أما إذا كنت تتساءل عن ما هي الخدمة التي يمكنك الوثوق فيها و استخدامها هنا صديقي لا يسعك سوى ان تقوم بالبحت على شبكة الأنترنيت و تعاين أراء مستخدمي هذه التقنية لتجد أفضلهم أو يمكنك الاستعانة بخدمة F-secure Freedome


الكاتب: بدر الدين فهيم


إنستغرام تطلق ميزة جديدة لمساعدة صناع المحتوى على عدم خرق حقوق الملكية

Posted: 21 May 2020 08:24 AM PDT

إنستغرام تطلق ميزة جديدة لمساعدة صناع المحتوى على عدم خرق حقوق الملكية
يواجه الكثير من صناع المحتوى على موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام للصور و الفيديوهات القصيرة و التابع لفيسبوك، يواجهون مشكل شائع جدا فيما يتعلق بخرق حقوق الملكية الفكرية على مستوى المقاطع الموسيقية، و ذلك يكون غاليا بدون إرادة لذلك، و لهذا الغرض كشفت إنستغرام عن ميزة جديدة لمساعدتهم.

و في كثير من الأحيان فإن صناع المحتوى على إنستغرام يواجهون خطر حذف محتوياتهم بسبب خرقهم لحقوق الملكية الفكرية فيما يتعلق بالمقاطع الموسيقية التي يتم بثها سواء على ميزة القصص أو على البث الحي، و هو ما يشكل خطرا يؤرق بالهم، لذلك كشفت إنستغرام عن ميزة جديدة ستساعد في اجتناب ذلك.


و يتعلق الأمر بإشعار سيصل المستخدمين و صناع المحتوى مثلا عند البث الحي، يشعرهم بأن الموسيقى التي يقومون ببثها مخالفة و أنها محمية بحقوق الملكية الفكرية، و سيكون أمامهم مدة زمنية ملائمة لإصلاح الوضع و وقف بث هذه الموسيقى، و إلا فإن إنستغرام ستقوم بحذف المحتوى.


تويتر تختبر ميزة جديدة

Posted: 21 May 2020 07:16 AM PDT

تويتر تختبر ميزة جديدة
يحاول موقع التواصل الاجتماعي تويتر بشكل جاد في كل مرة منافسة فيسبوك موقع التواصل الاجتماعي الأول على مستوى العالم، و ذلك رغم الفرق الشاسع بينهما، و هذه المرة كشفت تويتر من جديد عن اختباراها لميزة جديدة، شبيهة بتلك المتوفرة على مواقع تواصل أخرى.

و قالت تويتر على حسابها الرسمي على منصتها للتواصل الاجتماعي مساء أمس أنها تختبر ميزة جديدة ستسمح للمستخدمين بالتحكم في من يمكن لهم مشاهدة التغريدات أو الإجابة عليها، و هي ميزة متوفرة سابقا في عدد من المنصات المنافسة على رأسها فيسبوك، و من الممكن حاليا للمستخدمين جعل تغريداتهم خاصة أي لا يراها أو يتفاعل معها سوى المستخدمين الموجودين في لائحة الأصدقاء، لكن تويتر تسير نحو مزيد من التخصيص.

الميزة الجديدة ستمكن المستخدم من التحكم فيمن يريده أن يشارك في التغريدة من خلال وسم أسمائهم على التغريدة و سيكون هؤلاء الأشخاص هم الوحيدون الذين بإمكانهم التفاعل مع التغريدة و المشاركة فيها، و تقول تويتر أنها تختبر الميزة الجديدة لدى قلة من المستخدمين على مستوى العالم.



تقارير تكشف استخدام روبوتات Spot في مجالات جديدة

Posted: 21 May 2020 06:16 AM PDT

رغم أن روبوت شركة بوسطن ديناميكس "Spot" لم يصل بعد إلى مرحلة التسويق النهائي، و أنه ما زال يعمل على نطاق ضيف في التجارب و بعض المهمات المحدودة، إلا أن يكتسب مزيدا من الأهمية مع مرور الوقت خصوصا في ظل الأزمة الحالية، و التي يبدو أنها قد تساهم في توسيع أفاق استخدامها.

و كانت آخر الاستخدامات لروبوت Spot هو ما تم تسجيله في دولة سنغفورة، حيث كشفت وسائل الإعلام عن استخدام السلطات السنغفورية لروبوتات Spot الخاصة بشركة بوسطن ديناميكس لتذكير الناس بالمحافظة على التباعد الاجتماعي بينهم و المحددة في مترين في الأماكن العمومية، و ستكون هذه الروبوتات مزودة بكاميرات بالإضافة إلى أنها تقوم ب ببث رسالة صوتية تحث على احترام القوانين.


أما هذه المرة فإن آخر استخدامات Spot جائتنا من دولة نيوزيلندا، حيث قامت شركة Rocos النيوزيلندية بالتعاون مع شركة بوسطن ديناميكس من أجل تجربة اختبار توظيف عدد من روبوتات Spot في مراقبة و رعي قطيع من الأغنام، حيث ستعمل هذه الروبوتات بشكل متزامن و مستقل و سيتم التحكم فيها عن بعد و هو ما يشكل سابقة في تطور عمل روبوتات Spot لتعوض بذلك دور كلاب الرعي,

كما تقول شركة Rocos أن توظيف روبوتات Spot قد يكون كذلك على مستوى أعمال روتينية أخرى في الحقول.


سامسونغ تكشف عن نسختها العسكرية من Galaxy S20

Posted: 21 May 2020 05:40 AM PDT

سامسونغ تكشف عن نسختها العسكرية من Galaxy S20
ككل سنة فإن شركة سامسونغ تطلق نسخة مميزة من هاتفها الرئيسي للعام Galaxy S و تكون نسخة محدودة و لكنها تتميز بالصلابة الكبيرة و تكون موجهة إلى نوع محدد من الأعمال، أما هذه السنة فقد قامت الشركة الكورية الجنوبية بإطلاقها لنسخة جديدة لكن هذه المرة فهي موجهة للاستخدام العسكري فقط.

النسخة الجديدة من هاتف سامسونغ الرئيسي لهذا العام Galaxy S20 ستحمل إسم Galaxy S20 Tactical Edition و ستكون مخصصة بالكامل كما ذكرنا للاستخدام العسكري و بالتالي فهي لن تكون متوفرة للعموم في المنافذ المعروفة، لكنها في نهاية المطاف ستأتي بنفس المميزات الموجودة في النسخة الرئيسية مع بعض الاختلافات التي تمليها طبيعة عمل هذه النسخة بالنسبة لمستخدميها في الميدان العسكري.

حيث سيكون هاتف Galaxy S20 Tactical Edition معززا على مستوى البدن لتحمل الأجواء الصعبة التي يكون فيها، لكن بالإضافة إلى ذلك فإن هذه النسخة ستكون معززة كذلك على المستوى البرمجي لأنها ستكون مخصصة لعمل الجنود في الجيش الأمريكي في المهمات الاعتيادية لكن كذلك البالغة السرية، و بالتالي فإن مستوى التشفير سيكون مناسبا إذ أن سامسونغ اختارت نظام التشفير المعتمد من طرف الجيش الأمريكي DualDAR بالإضافة إلى توافق الجهاز مع باقي الأنظمة المشتغلة في الجيش.

و من بين الإضافات أن الهاتف الجديد مزود بنظام الرؤية الليلية و التي تسمح بإطفاء أضواء الهاتف في حالة لبس الجندي لنظارات الرؤية الليلية و إمكانية قطع الاتصالات 4G و 5G و باقي أنواع اتصالات الراديو المختلفة، و من المنتظر أن تسلم سامسونغ أولى هذه الهواتف إلى الجيش الأمريكي في الربع الثالث من العام الجاري 2020.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حوحو للمعلوميات

حوحو للمعلوميات ...