الأربعاء، 20 مايو 2020

مدونة المحترف

مدونة المحترف

Link to موضوع جديد لك

تعرف على هجمات الإلكترونية خلفت ورائها خسائر مادية كبيرة... كان ورائها مراهقون!

Posted: 20 May 2020 10:32 AM PDT

تعرف على هجمات الإلكترونية خلفت ورائها خسائر مادية كبيرة... كان ورائها مراهقون!
في ما مضى كانت السرقة تتطلب مجهودا كبيرا من السارق حتى يتحصل على محفظة نقود ضحيته... لكن ما بتنا نشاهده في هذه الأيام بالتوازي مع التطور الاتصال صار أمر سرقة البيانات لن يستدعي منك سوى كتابة بعض الأوامر و نقرة على مفتاح Enter من أزرار لوحة مفاتيح الحاسوب و ها انت قد تحصلت على كل ما توده من بينات. لكن عزيزي عزيزتي المسألة ليست بالسهولة لتي تتخيلها لأن الأمر يتطلب منك إتقان بعض المهارات و الخبرات و الحيازة على بعض الفنون لتصل إلى مبتغاك وعندها سيطلق عليك قرصان أنترنيت كما هو الحال مع الذي سنشاركك إياه في ما يلي من التدوينة.

أقوى الاختراقات الإلكترونية شنها مراهقون

اختراق ضد شركة Sony

وكأول جريمة اختراق لدينا اختراق استهدف شركة Sony و بالتحديد القسم الخاص بالأفلام عام 2014 على يد فريق القراصنة يطلق عليهم  Guardians of peaceأو ما يصطلح عليهم بلغتنا العربية حماة السلام, لكن المفاجئ أن المجموعة أكدت أن الاختراق ضل لأكثر من سنة حتى تم اكتشافه في نوفمبر عام 2014 و الخسائر التي تكبدتها الشركة أنداك هو أن المخترقين استطاعوا الحصول على بيانات سرية تشمل كل من معلومات الموظفين و كبار الرؤساء و مسؤولي الشركة... أيضا المجموعة المقرصنة لم تتوقف عندها و لم تكتفي البت بمعلومات السرية بل استطاعت الحصول على 1 تيرابايت ( 1Tb ) من الأفلام التي كانت حصرية للشركة و قامت هي الأخرى بتسريبه على الأنترنيت ليصبح بين يدي الكل مما ترتب عنه خسارة مالية وصل إلى 10ملاين الدولارات و هذه ضربة موجعة للشركة و انعكس هذا على إنتاجيتها.


 فيروس NetSky 

فيروس لم يكن يستهدف شركة أو منضمة لكنه استهدف كل مستعملي شبكة الأنترنيت بسنة 2014... الفيروس نفسه كان من صنع فتى لا يتعدى السن 18 و هذا ما جعل الأمر وسط دائرة التعجب لكبار مهندسي الأمن المعلوماتية و ما زاد تعجبهم هو كيف لشاب لم يتعد 18 من عمره  استطاع أن يزرع الرعب على كل من يستعمل شبكة الأنترنيت, و الأخطر من هذا هو أن تأثير الهجمة الإلكترونية أثر تأثيرا كبيرا على الأنظمة الحاسوبية  التابعة لشركة طياران Delta Air... هنا ليأتي دور شركة Microsoft  بوضع جائزة مالية جد مغرية و التي تقدر ب ربع مليون دولار ( 250 000 $ ) لكل من يدلي بأية معلومات تساعد للقبط على الشاب, و بالفعل بعد ثلاث شهور من المطاردة و التتبع وصلوا إليه و تم القبض عليه.


سلسلة اختراقات Mafia Boy

  Mafia Boy كان يعتقد الكثير أنها مجموعة قراصنة تضم جميع الخبرات و الكفاءات لكن بعدها تم اكتشاف شيء آخر صدم الكل و بالخصوص مهندسي المعلوميات بقطاع الحماية و الأمن بعد ما تم التصريح و القبض على رئيس المجموعة ليتضح بعدها أنه هو الكل في الكل و ليس كما يزعم المعظم أنها مجموعة مكونة من فريق قرصنة دو خبرات و مهارات, لكن ما أتار العجب هو أن رئيس المجموعة نفسه أنداك لم يكن يتعدى 15 سنة من عمره... و المحير أنه كيف لمراهق لم يتجاوز 15 من عمره قام بسلسة من الاختراقات سنة 2000 استهدفت كل من شركة Dell, Yahoo و موقع Fifa.com و Amazon و EBay و Cnn و ما حُصل عليه من خسائر من هذه الهجمات تم تقديره بـمبلغ 1 200 000 000 $ هذا بخلاف هجمات قام بها على خوادم أخرى خاصة بشبكة الأنترنيت تسمى Room Name Servers و هي الخوادم المسؤولة على ضم كل تعريفات عناوين الـ IP الخاصة بالتوجيه إلى نطاقات ( Domain ) للمواقع و هذه الهجمة أدت إلى توقف 9 خوادم من أصل 13 خادم, و مع كل هذا الضرر إلى أن الفتى تم الحكم عليه بغرامة بسيطة و استخدام محدود للأنترنيت.

الكاتب: بدر الدين فهيم


تعرف على أقوى المميزات التي جاء بها تحديث ويندوز 10 الإصدار الجديد

Posted: 20 May 2020 10:21 AM PDT

تعرف على أقوى المميزات التي جاء بها تحديث ويندوز 10 الإصدار الجديد
أغلب مستخدمي Windows 10 لهم علم أن شركة Microsoft تقوم بتنزيل تحديت مرتان في كل سنة يشمل بعض التصحيحات الأمنية و التعديلات البرمجية ليتسنى لمستخدم النظام الحصول على تجربة و كفاءة استخدام جيدة, و ما سنشاركك إياه صديقي صديقتي هو بعض من المميزات التي جاء بها تحديت Windows 10  الأخير الإصدار رقم 2004 

أبرز المميزات التي جاء بها تحديت Windows 10 الإصدار الأخير  ظهور

عداد الفريمات

أخدت ويندوز نقلة نوعية و استهدفت كل من عشاق الألعاب و ما قدمت لهم في التحديث الإصدار 2004 لـ Windows 10 هو بعض الإضافات التي تسهل على الاعب أن يقوم بمتابعة عداد الفريمات أتناء اللعب لتجربة لعب أفضل و أيضا الميزة جاءت لتساعد كل من الاعب على مراقبة الفريم أتناء تصويره لشاشة الحاسوب باستخدام البرنامج المدمج بالنظام بشكل مجاني الدي من خلاله يمكن تسجيل الشاشة المعروف باسم  Xbox Game Bar .


 إعدادات إضافية على برنامج Task manager

مدير المهام أو Task Manager  هو واحد من أهم البرمجيات المدمجة بأنظمة الـ Windows لكن يختلف البرنامج مع اختلاف نسخة الـ Windows  و أيضا بحسب اختلاف الإصدار و هذا ما سيلاحظه مستخدمو Windows 10  الإصدار الحديث... و ذلك أنه تمت إضافة بعض التعديلات البرمجية و صار من خلال برنامج Task Manger  معرفة نوع وحدة التخزين ( نوع القرص الصلب ) هل هي وحدة من فصيلة الـ HDD أو SDD, أيضا الميزة القوية المضافة هي تعديل خانة تشمل تخطيط المبياني لعمل معالج كرت الشاشة " GPU  " و الميزة المضافة هو إضافة عداد يعرض لك درجة حرارة معالج كرت الشاشة ليكون لك إطلاع على كل التفاصيل, ومنه ليسهل عليك اتخاذ الإجراء المناسب في حال كانت درجة الحرارة مرتفعة.


حل مشاكل الـ Windows

من خلال السحابة الإلكترونية  الميزة المتاحة من خلال السحابة الإلكترونية " Cloud downloads " هو أنه إذا تحصل معك أي مشكل فني تسبب في وقوع النظام أو تحصلت على بعض الأخطاء البرمجية هنا سيكون لك أسهل خيار في إعادة تهيئة الـ Windows  هو عن طريق Cloud downloads دون الحاجة إلى البحت عن برمجيات أو حرق الويندوز على DVD أو USB لإعادة ضبط الجهاز لحل المشكل... علاوة على ذلك من خلال السحابة يمكنك تحميل أحدت إصدار للويندوز و تثبيته بشكل سهل و سلس.

ميزة إلغاء كلمة السر و استبدالها بأدوات تحقق أخرى

كما هو معروف أن جميع أنظمة الـ Windows  تستخدم كلمة السر كأداة أو لنقل كمفتاح لتحقق من هوية المستخدم لكن بالرغم من أنها أسلوب متداول لكن ماذا لو تحصل شخص أخر على كلمة السر خاصتك... و بهذا الخصوص نجد التحديث الجديد تم تعديل عليه إلغاء استعمال كلمة المرور و في المقابل يمكنك استخدام وسائل أكثر أمانا تعوض كلمة المرور, مثل تقنية البصمة و تقية التعرف على الوجه.

و الأمر أيضا ينطبق على إستخدام الوضع الآمن لنظام الـ Windows  و نقصد به Windows Safe Mode, حيث هذا الأخير يطلب منك كلمة المرور للولوج إلى الوضع الآمن لكن مع التحديث الأخير يمكن الولوج إلى الوضع دون كلمة المرور في حال كنت قد ألغيت عملية الدخول بكلمة المرور و بالمقابل يمكن الدخول عن طريق التحقق بالبصمة أو التعرف على الوجه.


 تعديل على مستوى مؤشر النصوص

هذا التعديل سيكون ذا فائدة كبير لكل من يستعمل الحاسوب للتدوين و الكتابة و ملأ المستندات و تعديل النصوص... التعديل على مستوى مؤشر الكتابة ستكون له فائدة كبيرة أي يمكن التعديل عليه من حيت الحجم ليسهل عليك تتبعه و سط المستندات كما يمكن التعديل على لون المؤشر حسب ما تجده أنسب لك ليسهل عليك إيجاده في حال كنت تعدل على النصوص.


 تحديت على مستوى المجيب الآلي Cortana

التحدث الذي طرأ على المجيب أو لنقل المساعد الألي Cortana هو أنه تم إدراج نافدة منفصلة خاصة بـ Cortana ليسهل على كل من يستعين بمساعدة Cortana  الحصول على تجربة أفضل على غرار الإصدارات السابقة.


تحسين الاتصال بشبكة الانترنيت  

سواء عن طريق الاستخدام السلكي أو اللاسلكي لشبكة الأنترنيت حيت ستتمكن من مراقبة استهلاكك للأنترنيت في أخر الشهر و الاطلاع على كل البرامج و التطبيقات التي تستهلك الأنترنيت... كما سيصبح في متناولك أن تقوم بتحديد القيمة القصوى للاستهلاك الأنترنيت بشكل سهل و سلس و هذا سيساعدك في حال كنت تشتغل بباقة أنترنيت شاركتها مع حاسوبك من خلال هاتفك الذكي لكي لا يتسنى للنظام استهلاك الباقة بالكامل.


الكاتب: بدر الدين فهيم


معلومات جديدة عن منصة سوني للالعاب الإلكترونية بلاي ستيشن 5

Posted: 20 May 2020 06:04 AM PDT

معلومات جديدة من منصة سوني للالعاب الإلكترونية بلاي ستيشن 5
لعل أحد أهم الإصدارات التقنية التي ينتظرها العالم التقني و محبي الألعاب الإلكترونية خلال العام الجاري هو منصة سوني للألعاب الإلكترونية بلاي ستيشن 5، و إن كنا نعرف أن الشركة اليابانية ستطلق الإصدار الجديد من منصتها في الأسواق رسميا في نهاية العام الحالي، إلا أن موعد الكشف عنها لم يتم تحديده بعد,

و كانت الكثير من التسريبات قد طفت على السطح منذ شهور، و هي التسريبات التي تكشف عن التصميم الخارجي للمنصة بالإضافة إلى عدد من المميزات التقنية الخاصة بها، و لكن رغم كل ذلك فإن شركة سوني مازالت لم تكشف رسميا عن أي معلومة مهمة أو حتى صورة رسمية لمنصة بلاي ستيشن 5 باستثناء الكشف عن يد التحكم الجديدة Dual Sense، و بالتالي فإن الجميع ينتظر الإعلان الرسمي من الشركة.

و الآن يبدو أننا أصبحنا أخيرا أمام الموعد الرسمي الذي ستقدم فيه شركة سوني اليابانية منصتها للألعاب بلاي ستيشن 5 للعموم بعد انتظار طويل، فحسب الموقع المتخصص VentureBeat فإن سوني قد تقوم بالكشف عن الإصدار الجديد من منصتها في تاريخ 4 يونيو المقبل حسب الموقع، إلا أنه و لغاية اللحظة فإنه لا يوجد أن تعليق من الشركة.


فيسبوك تطلق Facebook Shops

Posted: 20 May 2020 05:16 AM PDT

فيسبوك تطلق Facebook Shops
في هذه الأوضاع الصعبة التي يعيشها العالم بسبب وباء فيروس كورونا، فإن الكثير من التجار و الأعمال التجارية أصبحت في مأزق حقيقي، و يبدو أن موقع التواصل الاجتماعي يريد أن يضرب كثيرا من العصافير بحجر واحد من خلال تحويل منصته إلى منصة للتجارة الإلكترونية.

فيسبوك قررت إطلاق أداتها الجديدة Facebook Shops و الموجهة للتجار و أصحاب التجارات الصغيرة على منصتها للتواصل الاجتماعي فيسبوك، حيث ستوفر هذه الأداة مساحة جديدة لهؤلاء من كواجهة من أجل تقديم منتوجاتهم بالإضافة إلى تسهيل عمليات البيع التي تتم على المنصة، و هو ما سيمنح فيسبوك كذلك مداخيل إضافية، لأنها ستحصل على نسبة من المبيعات التي تتم على منصتها.

و من بين أقوى ما تقدمه فيسبوك على مستوى Facebook Shops هو توحيد المنصات كفيسبوك ثم إنستغرام ثم واتس آب و مسنجر في وقت لاحق، ما يعني إمكانية التجار الوصول إلى أكبر عدد من المستخدمين، حيث بإمكانهم يا إما الشراء من المتجر الإلكتروني للتاجر على Facebook Shops أو التوجه إلى الموقع الرسمي للبائع.

ميزة Facebook Shops أصبحت متوفرة في الولايات المتحدة الأمريكية أولا و ستصبح متوفرة في باقي أنحاء العالم بشكل تدريجي.



الكشف عن معلومات جديدة حول نظارات آبل الذكية Apple Glass

Posted: 20 May 2020 05:01 AM PDT

الكشف عن معلومات جديدة حول نظارات آبل الذكية Apple Glass
منذ مدة أصبحنا نعرف بأن شركة آبل تعمل على منتوج جديد و مميز، و يتعلق الأمر بنظاراتها الذكية "Apple Glass"، لكن المشروع مازال و منذ وقت طويل تعمل على تطويرها، و بين الفينة و الأخرى فإن بعض التسريبات تظهر لتكشف بعض الحقائق عن الجهاز الجديد.

و كانت الكثير من التقديرات تشير إلى أن آبل تخطط لإطلاق نظارتها الذكية للواقع المعزز Apple Glass لتحاول أن تنجح فيما فشلت فيه شركات أخرى خصوصا منافستها جوجل، و كانت الكثير من هذه التقديرات تؤكد أن إطلاق شركة آبل لنظارتها الذكية سيكون لا محالة خلال العام المقبل 2021، لكن إلى ذلك الوقت فإن معلومات جديدة طفت إلى السطح خلال الساعات الماضية عن طريق أحد التسريبات.

هذه المرة فإن التسريبات الجديدة تمت عن طريق المسرب و اليوتوبر "Jon Prosser" و الذي أشار في أحدث فديوهاته إلى معلومات جديدة حول نظارات Apple Glass حيث أشار إلى أنها ستحمل نفس الإسم التجاري، و أنها ستأتي بعدد من المميزات، و على رأسها شاشتي عرض بالإضافة إلى أنه سيدمج ماسح LiDAR للتعرف على الوسط المحيط بدل الاعتماد على الكاميرا، من جهة أخرى فإن النظارات الذكية لآبل ستعمل بالتنسيق مع هاتف الآيفون.

و يتوقع Jon Prosser أن تعلن آبل عن نظاراتها الذكية Apple Glass في نهاية العام الحالي أو بداية 2021، على أساس أن يتم إطلاقها رسميا في أواخر 2021 أو بداية 2022.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حوحو للمعلوميات

حوحو للمعلوميات ...