الخميس، 14 مايو 2020

مدونة المحترف

مدونة المحترف

Link to موضوع جديد لك

أخطاء يجب تجنبها بخصوص إرسال رسائل بالبريد الإلكتروني لتتفادى إهمالها وعدم الاهتمام بها من طرف المتلقي

Posted: 14 May 2020 07:01 AM PDT

أخطاء يجب تجنبها بخصوص إرسال رسائل بالبريد الإلكتروني لتتفادى إهمالها وعدم الاهتمام بها من طرف المتلقي.
استعمالك للبريد الإلكتروني بشكل يومي لا يعني أنك صرت محترفا في استخدامه في حال قد تجد بعض النقاط التي تغفل عنها في الأساس هي أخطاء كارثية يمكن أن تضع رسالتك في خانة الرسائل الغير المهمة و هذا بالفعل ما لا تريده و لا سيم إذا تعلقت الرسالة بما يخص الجانب المهني, كرسالة تحمل تقرير أو رسالة لتقديم طلب... و في ما يلي من التدوينة سنقدم لك بعض النصائح تخص بعض الأخطاء التي يغفل عنها الكثير و لا يعيرونها أية اهتمام حيث في المقابل هذه النقاط ستضع الفرق في اهتمام المتلقي برسالتك و إعطائها وقت للاطلاع على محتواها.

أخطاء يجب تجنبها عند إرسال رسالة في البريد الإلكتروني

الأخطاء اللغوية و الإملائية

من أكثر الأخطاء التي لا يبالي بها المرسل أتناء إرسال رسالته النصية من بريده الإلكتروني هي الأخطاء التي تتعلق بقواعد النحو والقواعد الإملائية الخاطئة, ولهذا السبب يعد التدقيق اللغوي والنحوي حتى للرسائل القصيرة أمرا بالغ الأهمية و لا سيما إذا كان يتعلق الأمر برسالة مهنية هنا ستضع لك الفرق, أي كلما كان محتواها الإملائي خالي من الأخطاء كلما كانت لها قيمة من طرف المتلقي... ربما ستكون اللغة العربية لا تشكل لك أية عائق لكن في حال كان الأمر يتعلق بلغة أجنبية في هذه الحال عليك بالاستعانة بأحد الخدمات للتصحيح اللغوي و الإملائي مثل خدمة Grammarly


التدقيق في اسم المستلم أو المتلقي

و لكي تصلك الفكرة بخصوص هذه النقطة أنه و لابد أن تدقق في أنك كتبت اسم المستلم بشكل الصحيح ضمن رسالتك, ربما سيتغاضى المتلقي عن خطأ أو خطأين إملائيين بمحتوى الرسالة لكنه لن يتساهل معك إذا كتبت اسمه بشكل خاطئ بالرسالة و هذا سينعكس عليك في قابل الأيام لذى خد حدرك إذا كنت تتعامل مع أشخاص مهنيين لا يتساهلون في الصغيرة و الكبيرة.

التأكد من البريد الإلكتروني الخاص بالمتلقي

نقطة مهمة قبل النقر على زر إرسال الرسالة هو أن تتأكد من أنك أدخلت البريد الإلكتروني الصحيح لمتلقي الرسالة لأنك لن تقبل بتات أن تصل رسالتك إلى يد متلقي ثاني عن طريق الخطء و لا سيما إذا كانت رسالة بها بعض المعلومات المهمة كبعض الإحصائيات أو المستندات ذات طابع مهني تخص المؤسسة التي تعمل بها... لذى تفقد جيدا بريد المتلقي قبل الإرسال, و هذا لن يأخذ منك سوى 15 ثانية على الأكثر إذًا لا تجعل خطء بسيط يشكل عليك خطر.


عنوان موضوع الرسالة

من المهم أن تراعي ملئ خانة عنوان الموضوع و هذا الخطأ يقع به العديد من مستخدمي البريد الإلكتروني منهم من يقومون بطرح طلبات العمل بما في ذلك الوثائق الكاملة لكن بسبب تم تجاهل عنوان الموضوع و الذي يعطي لمتلقي الرسالة فكرة مبدئية عن محتوى الرسالة فبشكل أوتوماتيكي يتجاهلها و لا يعيرها اهتمام. و في المقابل أن كتابة عنوان للرسالة لن يستغرق منك سوى 30 ثانية.

و الأمر نفسه يحصل مع العاملين أنهم يرسلون مستندات العمل لرؤسائهم لكن نقطة إغفالهم لكتابة عنوان الموضوع تجعل رسالتهم في محل غير اهتمام.


عنوان رسالة مرفق بكلمة عاجلة " Urgent "

هذه الخدعة لها أكل في أن تتلقى رسالتك الاهتمام الأولي في حال قام المتلقي بفرز الرسائل المستعجلة, لكن ماذا لو كانت كلمة عاجلة بالخط العريض لا أساس لها و لا تَوافق لها بمحتوى الرسالة... في هذه الحال و إن لم يكن فهناك احتمال كبير أن يقوم المتلقي بتصنيف رسائلك في خانت الغير المهتم بها و هذا بالفعل ما لا توده, لدى في هذه الحال لا تستخدم كلمة عاجلة او Urgent إلى في حالات الطارئة لتتفادى أية ردة فعل ليست في صالحك.

التعبير المعقد 

تزامنا مع أخطاء النحو و الإملاء نجد التعبير المعقد. في حال أنه إذا استعملت عبارات و مصطلحات سهلة الفهم لتوصل بها فكرتك سيكون أفضل خيار من أن تستعمل عبارات شبه معقدة لتثبت مدى مهنيتك أي بخلاصة أنه كلما كانت رسائلك بسيطة و مفهومة كلما كان أفضل حيث في حالها إنك تساعد المتلقي على فهم مضمونها و عدم بدل مجهود في استيعابها لينتهي المطاف برسالتك في خانة الغير مهمة, و الأمر ينطبق على منهم يتقدمون لكتابة طلبات...

استخدام الألوان و الخطوط المختلفة  

لازلنا نناقش مسألة البساطة في كتابة الرسالة لنجد أيضا جانب الجمالي لا يتجلى في أن تقوم بكتابة الرسالة و إدراج بها الألوان و الخطوط المختلفة, فقط اللون الأسود يفي بالغرض إلا في الحالات الضرورية في حال كان لديك عنوان تود أن يتير الانتباه في هذه الحال قم بإدراج لون كالأحمر أو فقط اكتفي بوضع سطر,  لكن تفادى الألوان الثانية لكي لا تتعب المتلقي أتناء قراءته الرسالة " ضع في علمك أن المتلقي لن يبدل جهدا لقراءة رسالتك في حال كانت غير مقروءة بشكل جيد " و كثرت الألوان أمر يتعب المتلقي.

الكاتب: بدر الدين فهيم



تعرف على تطبيقات متاحة بمتجر Windows Store ستستمتع بتجربتها و بكل تأكيد ستوفر عليك الكثير

Posted: 14 May 2020 06:48 AM PDT

تعرف على تطبيقات متاحة بمتجر Windows Store ستستمتع بتجربتها و بكل تأكيد ستوفر عليك الكثير
هل سبق و جربت متجر التطبيقات الخاص بـ Windows 10, ربما لم يسبق لك ذلك و هذا بالفعل راجع إلى سيطرت الهاتف لكن و جب العلم أن متجر Windows 10 للتطبيقات لن يكون بتلك الشعبية التي تحصل عليها كل من متاجر Play Store و App Store لكن لن ننكر أنه يفي و يغطي عنك الكثير, هو الآخر ( Windows Store ) يضم الكثير من أصناف التطبيقات منها المجانية و المدفوعة و الأجمل أنه شبيه إلى حد كبير لمتاجر التطبيقات من حيت طريقة التحميل حيت أولا عليك فتح حساب, فالمسألة سهلة للغاية إذ لن يتطلب منك سوى إجراء بعض الخطوات كما هو الحال بحساب الـ Gmail تم بعدها يمكنك الاستمتاع بتحميل التطبيقات و الألعاب المتاحة بكل راحة... أما في ما يلي من التدوينة صديقي صديقتي سنشاركك بأحد أجمل التطبيقات المتاحة على متجر Windows Store و التي ستنال إعجابك و يفضل أن تقوم بتجربتها لتبدي رأيك فيها و منه إذا كانت هذه أول زيارة لك على متجر تطبيقات Windows store ستكون لك نظرة لتحكم هل فعلا يغني عن العديد أم لا.

تطبيقات جديدة على متجر Windows Store خصيصا لحواسيب Windows 10

تطبيق PcMover

إذا كانت لديك فكرة نقل ملفات من حاسوب إلى حاسوب لكن تجد حجم الملفات كبير مما يستدعي منك وقتا أطول بنقلهما عن طريق الـ USB فلما لا تجر نقلهم بواسطة شبكة الـ Wifi المنزلية, و ربما هذا الاقتراح الأخير يشكل لك عائق في كونك تجد تعقيدات بخصوص نقل الملفات بواسطة الشبك... هنا ستجد أقوى حل ينجدك من هذه المسألة هو تجربة تطبيق PcMover النسخة الخاصة بالحاسوب, التطبيق لن يستدعي منك سوى أن تقوم بتحميله و تتبيع على كل من الحواسيب التي تود نقل الملفات بينها بالاستعانة بشبكة الـ Wifi المنزلية و الباقي أتركه للتطبيق, حيث هذا الأخير سيقوم بشكل تلقائي بعد موافقتك ببناء رابط مشاركة الملفات في الشبكة ليسهل عليك عندها الولوج إلى الملفات المشاركة و نقلها بكل سهول و إذا تعلق الأمر بشبكة الـ Wifi فإن نقلها سيكون سلس و أسرع.

فقط ملحوظة مهمة في حال كنت تشتغل بجهاز راوتر منزلي مشترك حاول ان تقوم بعملية النقل أثناء وقت الراحة و أفضل توقيت هو توقيت عندما لا تكون لا أنت و لا أفراد العائلة مشتبكين مع الراوتر للاتصال بالأنترنيت, لكي تتم عملية النقل بشكل أسرع و أيضا لكي لا تصادفك تشنجات أتناء استخدامك للأنترنيت.


تطبيق Dell Mobile Connect

هل لا زلت تبحت عن برنامج لربط بين هاتفك الذكي و حاسوبك ذو نظام Windows 10 لاسلكيا فقط بمجرد توصيل الإثنية على نفس الشبكة المنزلية يمكنك بالتحكم الشبه كامل بالهاتف... ربما اختيارك الأنسب و ما توده ستجده بتطبيق Dell Mobile   التطبيق الأخير سيمكن من إجراء ما توده من المكالمات الهاتفية و أيضا مع إتاحته إمكانية إرسال و استقبال رسائل نصية و الجميل هو استعراض الإشعارات و هذا ستجده أنسب لك في حال كان هاتفك بعيدا عن مكان عملك بالحاسوب أي بخلاصة ستتحكم بهاتفك عن بعد كل هذا متاح مع تطبيق Dell Mobile Connect, لتبقى الميزة الرائعة و التي ستجعلك لا تتردد في أن تقوم بتجربة التطبيق هي توفر تقنية " Mirroring " و هي تقنية من خلالها يمكنك أن تقوم بإظهار شاشة هاتفك الذكي على الحاسوب و التحكم يكون عن طريق الفأرة المدمجة بالحاسوب دون حاجة لمس الهاتف أي ستكون لك إمكانية تصفح كل من التطبيقات المثبتة على الهاتف من الحاسوب الخاص بك... كل هذا سيتطلب منك فقط أن تقوم بتثبيت تطبيق Dell Mobile Connect على هاتفك الذكي حيت يمكن الحصول على كل من نسخة التطبيق في متجر Google Play و  App Store

تطبيق Nitro Office

هل تجد نسخة الـ Microsoft Office لبرمجيات سطح المكتب نسخة ثقيلة الوزن و تتطلب منك الكثير لتقوم بتحميلها و تثبيتها, إليك البديل الأنسب... تطبيق Nitro Office  البديل الخفيف لبرامج Microsoft Office  لكن كملحوظة الكل يعلم أن برمجيات سطح المكتب المقدمة من شركة Microsoft تعد هي الأولى من حيت الجودة و القدرة على التعديل و إنشاء المستندات باحترافية, أما بخصوص تطبيق Nitro Office  فقط هو بديل لسد الحاجة فهو يتيح لك إنشاء و فتح كل من المستندات التي تم إنشاؤها على كل من برنامج Word, Excel و PowerPoint و أيضا له إمكانية قراءة محتوى المستندات التي تم إنشاؤها بواسطة الخدمات السحابية المقدمة من Google و نقصد بها Google Docs, Google Sheets و Google Slides و هذا أمر مميز كما انه سيغنيك عن تثبيت برامج لقراءة المستندات ذات صيغ الـ  PDF.


تطبيق FilmForth - Movie Maker 

أما بخصوص المونتاج و صناعة الأفلام القصيرة فلا عليك إليك أفضل و أخف بديل يضم ما هو أساسي لعمل المونتاج... تطبيق FilmForth من صنف تطبيقات أو لنقل برمجيات المتخصصة بالمونتاج و تعديل على المقاطع, التطبيق كما  سبق و التلميح له أنه  يضم الأدوات الأساسية التي ستحتاجها أنت كمبتدئ أو كمحترف في حالات الضرورية إذا كنت بعيدا عن الإستديو الخاص بك, حيت نجد أدوات تقطيع المقاطع و دمجها و أيضا أدوات تعديل الصوت و التحكم بالمؤثرات, و أدوات تركيب المقاطع الخارجية و الجميل في التطبيق أنه يمكن إنتاج الفيديو النهائي بالعديد من الصيغ منها الصيغ " webp, mp4 , wmw, avi , webm , 3gp "


الكاتب: بدر الدين فهيم


شركة Razer رائدة الألعاب الإلكترونية تكشف عن مساهمتها في محاربة كورونا

Posted: 14 May 2020 06:30 AM PDT

شركة Razer رائدة الألعاب الإلكترونية تكشف عن مساهمتها في محاربة كورونا
تعتبر شركة Razer واحدة من شركات التكنولوجيا الرائدة في مجال برمجيات و عتاد الألعاب الإلكترونية، و بدورها و منذ انطلاق وباء فيروس كورونا في بداية العام الجاري 2020، انخرطت في الجهود العامة لمحاربة هذا الوباء، شأنها في ذلك شأن الكثير من الشركات التقنية الأخرى.

و كانت الكثير من الشركات التكنولوجية قد قررت الانضمام إلى الجهود العالمية لمحاربة وباء فيروس كورونا، خصوصا في مجال صناعة أجهزة التنفس الاصطناعي، كتيسلا مثلا بالإضافة كذلك إلى وكالة الفضاء الأمريكية ناسا و غيرهما، فيما قررت شركات أخرى كآبل التبرع بلوازم طبية بقيمة ملايين الدولارات.

أما شركة Razer فقد قررت بدورها إطلاق مساهمتها الخاصة، حيث أنها قبل أسابيع انخرطت في جهود صناعة الكمامات الطبية، من خلال ملائمة خطوط إنتاجها مع هذه الصناعة، حيث قالت أنها سلمت مليون كمامة منذ 24 أبريل الماضي في جميع أنحاء العالم، أما هذه المرة فإن مبادرتها الجديدة اقتصرت على دولة سنغفورة التي يعد فيها ارتداء الكمامات ضروريا، حيث قامت 20 موزعا أتوماتيكيا في جميع أنحاء البلاد من أجل توزيع الكمامات الطبية.

و قالت شركة Razer أن هذه الموزعات ستوزع خمس ملايين كمامة بشكل مجاني.


تقارير: الهند تجبر المواطنين على تحميل تطبيق تتبع فيروس كورونا بالقوة

Posted: 14 May 2020 06:15 AM PDT

تقارير: الهند تجبر المواطنين على تحميل تطبيق تتبع فيروس كورونا بالقوة
منذ انطلاق جائحة وباء فيروس كورونا مع بداية العام الحالي، و مع إدراك الكثير من الدول أن هذه الأزمة ستطول و يجب التكيف معها، بدأت العديد من هذه الدول في تطوير تطبيقات خاصة بتتبع الحالات و مدى انتشار الوباء و مناطق انتشاره للحد منه و السيطرة عليه، إلا أن التجربة الهندية في هذا المجال تثير الكثيرمن الجدل.

و في الوقت الذي قامت فيه العديد من الدول الديموقراطية في الغرب بإنشاء تطبيقات خاصة بتتبع حركية فيروس كورونا في بلدانها و الحد من انتشاره، فإنها مع ذلك لم تجعل من تحميل هذا التطبيق أمرا واجبا على المواطنين، حيث بإمكانهم حين تطبيق معرفة أمكنة انتشار الوباء و ما إن كان أحد الأشخاص على مقربة منهم قد اصيب به و ما إذا كانوا قد سبق لهم مخالطة أحد المصابين بوباء فيروس كورونا، أما في الهند فإن الأمر مختلف جدا.

حيث تشير التقارير إلى أن الدولة الآسيوية التي يصل تعداد سكانها إلى 1,3 مليار شخص تجبر المواطنين على تحميل التطبيق الجديد تحت ذريعة فقدان العمل أو الغرامة أو حتى السجن، رغم أنها تشير إلى أن تحميل التطبيق يبقى أمرا اختياريا، و تقول التقارير إلى أن أكثر من 50 مليون شخص قاموا بتحميل التطبيق بعد أسبوعين فقط من إطلاقه، متجاوزين بذلك ما نجحت فيه تطبيقات شهيرة، وهو الأمر الذي لقي الكثير من الانتقادات من المعارضة داخل الهند و من جهات خارجية.

و تنتقد العديد من الجهات عدم شفافية الحكومة بشأن هذا التطبيق، خصوصا تتبع المستخدمين من دون رغبتهم، بالإضافة إلى إمكانية مواصلة نفس الممارسة حتى بعد انتهاء الوباء عن طريق هذا التطبيق خصوصا مع عدم وجود اي قانون في الهند بشأن حماية المعطيات الشخصية.


دفعة جديدة لمشروع جوجل لتوفير الإنترنت Loon

Posted: 14 May 2020 05:35 AM PDT

تواصل شركة جوجل من دون ملل تطوير مشروعها الشهير و المعروف بـ "Loon " لتوفير الإنترنت للمستخدمين المتواجدين في المناطق النائية و الصعبة الولوج و ذلك عن طريق تقنية مبتكرة عملت عليها منذ سنوات، و بعد صمت طويل سمعنا أخيرا عن آخر مستجدات هذا المشروع,

و كانت جوجل قد كشفت عن مشروعها الثوري قبل سنوات و المتمثل في توفير الإنترنت عبر تقنية البالونات الهوائية التي تحلق في طبقة الستراتوسفير، و عبر إنشاء شبكة من هذه البالونات بالإمكان توفير الربط بالإنترنت للمستخدمين الموجودين في أماكن صعبة الولوج و لا تستطيع الاستفادة من الربط بالشبكة كما هو متعارف عليه.


و في آخر المعلومات المتوفرة فإن جوجل قامت بتوقيع عقد مع شركة اتصالات في دولة موزمبيق الإفريقية، و هي شركة Vodacom، و ينص الاتفاق على استخدام شبكة جوجل Loon لتوفير الإنترنت لمستخدميها داخل البلاد، حيث اشارت التقارير الصحفية إلى أن مرحلة التجارب ستنتطلق خلال الشهور المقبلة لتكون موزمبيق بذلك ثاني دولة إفريقية تستفيد من شبكة جوجل بعد كينيا.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حوحو للمعلوميات

حوحو للمعلوميات ...