الجمعة، 4 ديسمبر 2020

مدونة المحترف

مدونة المحترف

Link to موضوع جديد لك

تطبيق غير معروف و منافس ل TrueCaller للكشف عن الأرقام المجهولة التي تتوصل بها في ثواني !

Posted: 04 Dec 2020 05:07 AM PST

تطبيق غير معروف و منافس ل TrueCaller للكشف عن الأرقام المجهولة التي تتوصل بها في ثواني !

قد تبدو عملية الكشف عن ﺃﺭﻗﺎﻡ ﺍﻟﻬﻮﺍﺗﻒ ﻭﺃﺳﻤﺎﺀ ﺃﺻﺤﺎﺑﻬﺎ ﺃﺳﻬﻞ ﺑﻜﺜﻴﺮ ﺑﻌﺪ ﺗﻮﺍﻓﺮ العديد من الخدمات و التطبيقات التي تقدم ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ، فمن ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻬﺎﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻐﻞ بال ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻫﻲ ﻭﺟﻮﺩ ﺃﺭﻗﺎﻡ مجهولة ﺗﻘﻮﻡ ﺑﺎﻻﺗﺼﺎﻝ بهم بشكل متكرر و مزعج ، و بطبيعة الحال ستود ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺭﻗﻢ ﺍﻟﻤﺘﺼﻞ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺮﺩ عليه و ذلك للتأكد ﻣﻦ ﻋﺪﻡ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﻝ ﺃﻭ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﻤﺘﺼﻞ ﺷﺨﺼﺎ ﻻ تريد ﺍﻟﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ و بالتالي هذه المكالمة غير مرغوب فيها ، و مجملا تبدو عملية ﺘﻠﻘﻲ ﻭ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﻣﻜﺎﻟﻤﺎﺕ ﻣﺠﻬﻮﻟﺔ الهوية مزعجة بعض الشيء تجعلنا ﻣﺤﺘﺎﺭﻳﻦ ﻓﻲ ﺗﻠﻘﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺔ ﻭﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ ، و بالتالي فنحن ﺑﺄﻣﺲ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﺪﻟﻨﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺘﺼﻞ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻟﻨﺮﻯ ﺇﺫﺍ ﺃﻛﺎﻥ ﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻨﺎ ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺔ ﺃو ﻻ ، و ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻘﺪﻡ ﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻲ ﺍﻟﺴﺮﻳﻊ ﻭﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻄﺮﺃ ﻋﻠﻰ ﻣﺠﺎﻝ ﺍﻻﺗﺼﺎﻻﺕ ، ﺃﺻﺒﺢ بإمكان الجميع ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺠﻬﻮﻟﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ، فيمكن ﺍﻵﻥ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﻮﺍﺗﻒ ﺍﻟﻨﻘﺎﻟﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻤﻞ ﺑﺨﻂ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﻮﺍﺗﻒ ﺃﻭ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﻠﻮﺣﻴﺔ ، و من ﺃﺷﻬﺮ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﻧﺴﺘﻄﻴﻊ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺘﺼﻠﻴﻦ ﺑﻨﺎ ، ﻫﻲ عن طريق بعض التطبيقات المتخصصة التي يمكن من خلالها إظهار ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻤﺘﺼﻞ بسهولة ، هذه ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻘﺎﺕ التي هي بالمناسبة ﻣﻨﺘﺸﺮﺓ ﺑﺸﻜﻞ كبير ﺑﻴﻦ ﻣﻌﻈﻢ ﻣﺴﺘﺨﺪﻣﻲ ﺍﻟﻬﻮﺍﺗﻒ ﺍﻟﺬﻛﻴﺔ ، و فكرة عملها أنه عند ﺗﻠﻘﻴﻚ ﺍﺗﺼﺎﻝ ﻭﺍﺭﺩ ﻣﻦ ﺭﻗﻢ ﻫﺎﺗﻒ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺠﻞ ، ﻳﻘﻮﻡ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﺑﺎﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﻗﻢ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺇﺩﺧﺎﻟﻪ ﻋﻠﻰ ﺷﺒﻜﺔ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻪ ﺛﻢ ﺟﻤﻊ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﺮﻗﻢ ﺍﻟﻤُﺘﺼﻞ، و اظهار ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﻋﻠﻰ هاتفك ، و من خلاله تتمكن ﻣﻦ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻫﻮﻳﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺼﻞ ﺑﻚ ، و لك الخيار حينئد أن تقرر ﺍﻹﺟﺎﺑﺔ ﻋﻠﻰ المكالمة أو تجاهلها .

أحد التطبيقات الشهيرة في هذا المجال هو " Truecaller " الذي سبق و أن تحدثنا عنه في العديد من المناسبات ، و اليوم معنا تطبيق جديد اسمه CallApp يقدم نفس الخدمة لكن بامكانيات تفوق الأول و الدليل على ذلك توفقه عليه في هذا التصنيف الذي قامت به جوجل.


بعد تحميل و تثبيت التطبيق ، تقوم بفتحه لتجد واجهته كما هذا الشكل ، حيث يطلب منك تحديد طريقة التسجيل المناسبة


بعد منحه كامل الصلاحيات التي يشترطها لتشغيل التطبيق ، تقوم بالنقر على هذا الخيار للتمرير نحو الواجهة الرئيسية للخدمة .


من خلال هذا القسم ، يمكنك الوصول إلى كافة المعلومات المتعلقة بالمكالمات الواردة و حظر الأرقام المشبوه فيها و الكشف عن الأرقام المجهولة .


أما من خلال هذا القسم ، يمكنك تسجيل المكالمات التي تتلقاها و الوصول لها من خلال خيار All Recordings كما في الصورة .


بمجرد أن تتلقى مكالمة برقم غير مسجل ، التطبيق سوف يقوم بالكشف عن هويتها و لك القرار بعدها ان ترد عليها أو لا ، و إليك رابط تحميل التطبيق للأندرويد و الأيفون .

الكاتب: سليمان المودن

إليك هذه الإضافة الحصرية لمتصفحك التي ستساعدك في التحقق و مكافحة ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺰﻳﻔﺔ بطريقة ذكية

Posted: 04 Dec 2020 05:31 AM PST

إليك هذه الإضافة الحصرية لمتصفحك التي ستساعدك في التحقق و مكافحة ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺰﻳﻔﺔ بطريقة ذكية

تشكل ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻤﺰﻳﻔﺔ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻛﺒﺮﻯ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ الفترة ﻭ ﻳﺰﺩﺍﺩ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ ﻭﺗﻮﺳﻌﻬﺎ ﻋﺒﺮ شبكات التواصل الإجتماعية و كذلك مواقع ﺍﻟﻮﻳﺐ المختلفة ، مما يصعب من ﺍﻟﺘﺄﻛﺪ في ﻣﺼﺪﺍﻗﻴتها ﻭﻣﻮﺛﻮﻗﻴتها ﻭﺣﻴﺎﺩﻳﺔ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻻﺕ التي تتضمنها بشكل دقيق ، في الحقيقة انتشار ﺍﻹﺷﺎﻋﺎﺕ ﻭﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻜﺎﺫﺑﺔ ليس ﺃﻣﺮا جديدا ، ﻓﻬﻲ خطوة تفرض وجودها في كل مرحلة ﻟﻜﻦ ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺠﺪّ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﻣﺪﻯ ﺳﺮﻋﺔ ﻭ ﺳﻬﻮﻟﺔ ﻣﺸﺎﺭﻛﺔ ﻋﻠﻰ ﻧﻄﺎﻕ ﻭﺍﺳﻊ في هذه الفترة بالذات ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻧﺖ تلك المعلومات ﺻﺤﻴﺤﺔ ﺃﻭ ﺧﺎﻃﺌﺔ ، و ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭ ﻋﺪﺩ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﺍﻟﻜﺎﺫﺑﺔ ﻳﻜﻤﻦ ﻓﻲ ﺃﻥ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻻ ﻳﺘﺤﻘﻘﻮﻥ ﻣﻦ ﺻﺤﺔ ﻣﺎ ﻳﺼﻠﻬﻢ ﻣﻦ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﻳُﺒﺎﺩﺭﻭﻥ ﺑﻤﺸﺎﺭﻛﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻮﺭ ، ﺍﻷﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺍﻧﺘﺸﺎﺭﻫﺎ بسرعة كما ذكرنا ، و في سبيل الصد لهذه السلوكيات المغلوطة ، ﺍﻧﻄﻠﻘﺖ ﻋﺪﺓ ﻣﻨﺼﺎﺕ ﻭﻣﺒﺎﺩﺭﺍﺕ أجنبية و عربية ﻣﺘﺨﺼﺼﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﻘﻖ ﻣﻤﺎ ﻳﻨﺸﺮ ﻣﻦ ﺍﻻﺧﺒﺎﺭ و المعلومات المغلوطة التي تدخل في خانة " الأخبار الكاذبة " و ذلك ﻋﺒﺮ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺃﻭ ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ، ﻫﺬﻩ ﺍﻻﺧﺒﺎﺭ التي تضاعف انتشارها في فترة ﻓﻴﺮﻭﺱ " ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ" بشكل كبير جدا ، كما نجد أيضا بعض الأدوات و الخدمات التي تسمح بالتمييز بين الخبر الموثوق و الخبر المظلل ، فبدلا ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻭ التحقق مع المعلومات ﻣﻦ مصادرها الاصلية بطريقة يدوية ، يمكنك ﺗﺜﺒﻴﺖ بعض الإضافات لمتصفحات ﺍﻟﻮﻳﺐ الخاصة بك ﻟﻠﻘﻴﺎﻡ ﺑﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺪﻗﻴﻖ ﻭﺍﻟﻔﺤﺺ ﻭ ﻓﻠﺘﺮﺓ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﻭﺍﻟﻤﻘﺎﻻﺕ ﻗﺒﻞ ﻣﺸﺎﺭﻛﺘﻬﺎ في ﻣﻨﺼﺎﺕ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ الإجتماعية .


تمنحك هذه الإضافة القدرة على العثور على مصدر المعلومات الخاطئة واتخاذ القرارات الصحيحة بشأنها ، فكما يوجد في قلب كل قصة إخبارية مزيفة صورة يتم التلاعب بها لإخراجها من سياقها ، يستخدم SurfSafe المصادر الإخبارية الموثوقة و صفحات التحقق من الحقائق و تقارير المستخدم كمعايير لتصنيف هذه الصور بأنها آمنة أو لا .


الأمر بسيط للغاية ، ما عليك سوى رفع الصورة المشكوك من أمرها ، وسيقوم SurfSafe بتصنيف الصورة على أنها "آمنة" أو "مشكوك" أو "غير آمنة" ، ستظهر لك الإضافة بعض الظروف التي تم فيها مشاهدة الصورة المعنية من قبل ، و بهذا ستتمكن من معرفة ما إذا كان سياق الصورة في المقالة الأصاية لها علاقة في المقال المشبوه ، إضافة إلى ذلك يوفر SurfSafe خيار للإبلاغ عن الصور المضللة لمساعدة الآخرين في التصفح بأمان .


في كل مرة صادفت مقالة مشبوهة ، ستقوم هذه الإضافة بعرض رمزًا ملونًا يشير إلى انحياز الصفحة التي تشاهدها حاليًا وفقًا لمعايير التحقق من الأخبار الزائفة .



كما يمكنك النقر فوق هذا الرمز الملون للإطلاع على المزيد من الملاحظات حول الموقع ، و على غير باقي الإضافات التي  تقوم بتصنيف ﻣﻮﺍﻗﻊ ﺍﻷﺧﺒﺎﺭ ﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻰ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ، ﺗﺮﻛﺰ MBFC ﻋﻠﻰ ﻋﺎﻣﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻫﻮ " اﻻﻧﺤﻴﺎﺯ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ " ، فكما تعلم أغلب الاخبار المغلوطة تصب في الاتجاه السياسي ، و بالتالي فالإضافة تقوم بتقييم ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻊ ﺑﻨﺎﺀً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻘﺎﺭﻳﺮ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻴﺔ و ﻣﺪﻯ ﺩﻗﺔ ﻭﻣﻮﺛﻮﻗﻴﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ و ﻣﻼﺋﻤﺔ ﻣﺼﺎﺩﺭ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ للحقيقة .

الكاتب: سليمان المودن


Google Project Zero تكشف عن ثغرة خطيرة في هواتف آبل

Posted: 04 Dec 2020 02:18 AM PST

Google Project Zero تكشف عن ثغرة خطيرة في هواتف آبل

كشف أحد الخبراء في التابعين لـ Google Project Zero المبادرة الأمنية الخاصة بجوجل عن كون هاتف آبل آيفون كان و لفترة طويلة هدفا لثغرة أمنية بالغة الخطورة، ما يتسبب في حصول الهاكرز على السيطرة الكاملة على هاتف آيفون عن بعد و من دون أي تدخل مباشر,


الثغرة اكتشفها الباحث الأمني Ian Beer من مبادرة جوجل الأمنية Google Project Zero و قد تم إعلام شركة آبل بها و أصبحت الآن لحسن الحظ غير مفعلة و بالتالي فإن الخطر أصبح من الماضي، لكن من التفاصيل الخاصة بهذه الثغرة هو كونها تمنح الهاكرز القدرة على التسلل إلى هاتف آيفون الخاص بالمستخدم من دون أي برامج أو دفع المستخدم نفسه إلى الضغط أي روابط، حيث يكفي أن يتواجد الضحية مع الهاكر على نفس شبكة الواي فاي.


الثغرة المكتشفة توجد في نظام iOS موجودة في بروتوكول آبل اللاسلكي الذي تم استغلاله لإنشاء شبكات متداخلة للسماح لـ Airdrop بالعمل، و هو ما سمح للهاكرز بالوصول إلى هاتف آيفون و السبطرة عليه عن بعد و كذلك الوصول إلى مواره كإمكانية استخدام الكاميرا و الميكرو لتسجيل و التوصل بالمحادثات و المعلومات الخاصة بالمستخدمين كالإيميلات و الرسائل النصية القصيرة و الصور و الفيديوهات و غيرها، و لا يحتاج الهاكر سوى لجهاز Raspberry Pi و محولات واي فاي.


و رغم أن آبل لم تكشف رسميا عن هذه الثغرة، إلا أن Google Project Zero أشارت إلى أنه تم إبلاغ الشركة بتفاصيل الثغرة قبل شهور، وفعلا قامت آبل بإغلاق الثغرة في ماي الماضي عبر تحديث iOS 13.5.


بالصورة: يوتيوب تطلق تحديثا جديدا

Posted: 04 Dec 2020 01:55 AM PST

بالصورة: يوتيوب تطلق تحديثا جديدا

يعتبر التنمر على الإنترنت واحدا من أكثر المشاكل شيوعا، و يضع شركات التكنولوجيا و على رأسها منصات التواصل الاجتماعي في محرج و هو ما يتطلب الكثير من العمل، و قد قامت الكثير من هذه المنصات بالكثير من الإجراءات للقضاء على هذه الظاهرة، و هذه المرة فإن يوتيوب.


و أعلنت يوتيوب عن تحديث جديد في منصتها، هذا التحديث سيسمح للمستخدمين بمراجعة تعليقاتهم على الفيديوهات قبل نشرها و ذلك في حالة ما قام النظام الخاص في يوتيوب برصد أي إهانة أو لغة غير مقبولة أو مبررة في التعليقات، و بالتالي يطالب المستخدم بمراجعة تعديل التعليق قبل نشره.


و قالت يوتيوب بشأن التحديث الجديد: "يتعلم نظامنا من المحتوى الذي تم الإبلاغ عنه بشكل متكرر من قبل المستخدمين. نأمل في معرفة المزيد حول التعليقات التي قد تعتبر مسيئة بينما نواصل تطوير النظام.  نعلم أنه لا يزال هناك عمل يتعين القيام به وهذه مجرد البداية. نحن ملتزمون ببذل قصارى جهدنا لتشجيع التفاعلات المحترمة على يوتيوب مع حماية الأشخاص من التعليقات التي قد تعتبر مسيئة."


و بحسب يوتيوب فإن الميزة الجديد ستكون متوفرة بالنسبة لجميع المستخدمين على نظام أندرويد منذ اليوم، لكنها ما زالت غير متوفرة على نظام iOS و النسخة المكتبية للمنصة.

فيسبوك ستتخذ إجراءات جديدة ضد المحتوى الكاذب بشأن لقاح كوفيد 19

Posted: 04 Dec 2020 01:06 AM PST

فيسبوك ستتخذ إجراءات جديدة ضد المحتوى الكاذب بشأن لقاح كوفيد 19

تزايد الحديث خلال الأيام الماضية حول لقاح فيروس كوفيد 19، خصوصا مع استعداد العديد من الدول عبر العالم لاستعمال اللقاحات الخاصة بالفيروس، و مع ازدياد الحديث عن ذلك فإن الكثير من نظريات المؤامرة و التي تقول بكون اللقاح مضر أو أنه يسبب أضرار ما بدأت تتزايد و هو ما دفع المنصة إلى القيام بخطوة جديدة.


و قالت شركة فيسبوك في بيان طويل على مدونتها الإلكترونية يوم الخميس إنها ستزيل الادعاءات الكاذبة حول لقاحات كوفيد 19 التي فضحها خبراء الصحة العامة بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الدولية رويترز، و أشارت الشركة إلى أن الأخبار التي تتحدث عن أنه تم اختبار سلامة اللقاحات على مجموعات سكانية محددة دون موافقتهم ، والمعلومات الخاطئة حول اللقاحات سيتم إزالتها من على المنصة لترويجها لأخبار كاذبة و من دون سند.


كما أفادت فيسبوك في بيانها أن القرار الجديد يمكن أن يشمل كذلك ادعاءات كاذبة حول سلامة اللقاحات أو فعاليتها أو مكوناتها أو آثارها الجانبية. على سبيل المثال ، سيتم إزالة الادعاءات الكاذبة بأن لقاحات كوفيد19 تحتوي على رقائق دقيقة، و هو الادعاء الذي انتشر بقوة في الكثير من المناطق حول العالم.


و رغم التشديد الكبير على المعايير الجديدة التي تعتزم فيسبوك تنفيذها بمناسبة بدأ حملات التلقيح العالمية ضد فيروس كوفيد 19، إلآ أن المنصة لم تعطي اي موعد رسمي للبدأ في تطبيق سياستها الجديدة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حوحو للمعلوميات

حوحو للمعلوميات ...