الاثنين، 11 مايو 2020

مدونة المحترف

مدونة المحترف

Link to موضوع جديد لك

فيسبوك تعلن رسميا عن اعتماد التصميم الجديد لموقعها لجميع المستخدمين

Posted: 11 May 2020 06:10 AM PDT

فيسبوك تعلن رسميا عن اعتماد التصميم الجديد لموقعها لجميع المستخدمين
أعلن موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أخيرا توفر تصميمه الجديد للموقع لجميع المستخدمين، و ذلك بعد قرابة سنة من إعلان العمل عليه أول مرة و بعد شهور من الاختبارات و التجارب و إطلاقه لدى المستخدمين بشكل متدرح، و سيأتي التصميم الجديد بالعديد من المزايا و الإضافات.

و قال موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في بيان على مدونته الإلكترونية الرسمية مساء الجمعة الماضي إلى أن التصميم الجديد للموقع مع كل الإضافات و الميزات الجديدة أصبح متوفرا بالنسبة لجميع المستخدمين على مستوى العالم، حيث سيأتي الموقع في حلته الجديدة بتجربة تصفح جديدة.


و يعتبر الوضع الليلي أو الوضع المظلم واحدا من أهم الميزات التي أتت بها الحلة الجديدة لموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بالإضافة إلى التصميم الرئيسي الجديد، كما أن الشكل الجديد حسب فيسبوك يسمح بالعثور على الألعاب و المجموعات و الصفحات و غيرها بطريقة أسهل.


إيلون ماسك يواصل هجومه على الحجر الصحي و يهدد بنقل مقر تيسلا

Posted: 11 May 2020 05:54 AM PDT

إيلون ماسك يواصل هجومه على الحجر الصحي و يهدد بنقل مقر تيسلا
يواصل إيلون ماسك هجومه الحاد على تدابير الحجر الصحي و على القرارت المترتبة عن ذلك، فبعد أن دعى في وقت سابق إلى عدم الإلتزام به ورفعه في الولايات المتحدة الأمريكية، فإنه من جديد هدد بنقل المقر العام لشركته تيسلا من كاليفورنيا بسبب نفس الأمر.

وكان رجل الأعمال المثير للجدل "إيلون ماسك" إعلاميا ليطالب بدوره برفع حالة الحجر الصحي التي تشهدها الولايات المتحدة الأمريكية، و بالتالي ينضم للأصوات المطالبة باستئناف جميع الأنشطة في أسرع وقت ممكن، و هو الأمر الذي يحذر منه الخبراء خصوصا منظمة الصحة العالمية التي حذرت من إمكانية ظهور موجات جديدة من فيروس كورونا في الأيام  و لاسابيع بل و حتى الشهور المقبلة.

و طالب المدير التنفيذي لشركتي تيسلا و سبيس إكس الحكومة الأمريكية بمنح المواطنين الأمريكيين "حريتهم" و رفع حالة الحجر الصحي، مدعيا أن ذلك منافي للدستور الامريكي الذي ينص على حرية المواطنين، و يأتي الخروج الجديد لإيلون ماسك المعروف بإثارته للجدل في العديد من المواضيع، رغم أن النتائج الفصلية للربع الأول كشفت أن شركة تيسلا بخير رغم توقف الانتاج منذ منتصف شهر مارس الماضي في موقعها الصناعي في ولاية كاليفورنيا.

و كانت السلطات في كاليفورنيا و عدد من الولايات قد بدأت إجراءات الرفع التدريجي من تدابير الحجر الصحي، و في الوقت الذي كان إيلون ماسب يطالب بالسماح لـ 30 في المئة من العاملين في مصنع الشركة بكاليفورنيا للعودة إلى العمل، فإن السلطات الصحية في الولاية رفضت ذلك، و هو ما دفع إيلون ماسك إلى صب جام غضبه و التهديد بنقل المقر العام لشركة تيسلا من كاليفورينا إلى إحدى الولايات الأمريكية الاخرى كتيكساس أو نيفادا.

بالصور: فيسبوك تدمج Messenger Rooms في واتس آب ويب

Posted: 11 May 2020 05:42 AM PDT

بالصور: فيسبوك تدمج Messenger Rooms في واتس آب ويب
كشف موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عن إدراج خدمته للمؤتمر عبر الفيديو Messenger Rooms في تطبيقه للدردشة و التراسل الفوري واتس آب، و ذلك في إطار تعميم هذه الخدمة الجديدة على المنصات المختلفة لفيسبوك من أجل منافسة التطبيقات الموجودة حاليا في الصدارة.

و كان موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أعلن نهاية الشهر الماضي عن إطلاق خدمته الجديدة Messenger Rooms و هي خدمة خاصة بالمؤتمر عبر الفيديو، و بالتالي فهي خطوة من فيسبوك تأتي لمنافسة التطبيقات الموجودة أصلا و التي اكتسبت مزيدا من الزخم خلال الفترة الماضي مع انتشار الحجر الصحي عبر العالم، و يتعلق الأمر على وجه الخصوص بخدمات كـ سكايب و Zoom و Houseparty  أو كذلك Google Meet.


و كشفت فيسبوك عن خدمتها الجديدة Messenger Rooms و المرتبطة بشكل مباشر بتطبيقها للدردشة و التراسل الفوري فيسبوك مسنجر، لكنها كذلك مرتبطة بباقي التطبيقات الخاصة بفيسبوك ما يعني أن استخدامه سيكون ممكنا انطلاقا من باقي المنصات بما فيها أجهزة المساعدات الذكية ، و تسمح هذه الخدمة بمشاركة أكثر من 50 شخصا في غرفة محادثة واحدة.


و أكد موقع WaBetaInfo  المتخصص في شؤون واتس آب أن النسخة التجريبية من واتس آب الإصدار 2.2019.6 أصبحت تتيح إمكانية الولوج إلى Messenger Rooms انطلاقا من واتس آب، لكن من دون تحديد موعد نهائي لاعتماد هذه الميزة في النسخة الرسمية من واتس آب ويب.


استخدام روبوتات Spot لضمان احترام التباعد الاجتماعي (فيديو)

Posted: 11 May 2020 05:29 AM PDT

استخدام روبوتات Spot لضمان احترام التباعد الاجتماعي (فيديو)
مع تواصل حالة الحجر الصحي في العديد من الدول لفترات طويلة ناهزت الشهور، قامت العديد من الدول بتسهيل إجراءات الحجر الصحي من خلال السماح ببعض الأنشطة أو حتى العودة لبعض الأعمال، و هو ما حصل في دولة سنغفورة مثلا، لكن رغم ذلك في المواطنين مطالبون باحترام بعض الإجراءات الضرورية خلال هذه الفترة.

و تسمح دولة سنغفورة الواقعة في آسيا لمواطنيها بالخروج للحدائق العامة للقيام ببعض الأنشطة الرياضية أو لتغير الأجواء خصوصا في هذه الفترة الربيعية، و رغم أن ذلك مسموح، إلا أن الدولة تطالب المواطنين بالإلتزام بلبس الكمامات و كذلك المحافظة على قواعد التباعد الاجتماعي و التي تقتضي الإبقاء على مسافة مترين على الأقل بين الأشخاص، و هو ما يعتبر أمرا صعبا في هذه الظروف حيث الأماكن العامة مكتظة و الحدائق مكتظة.


و بما أن الشرطة و السلطات لا تستطيع وحدها القيام بمهام المراقبة و تذكير الناس بضرورة المحافظة على مسافة آمنة بينهم، فإن التكنولوجيا جاءت لتلعب دورها في هذا الصدد، و في هذا الإطار كشفت وسائل الإعلام عن استخدام السلطات السنغفورية لروبوتات Spot الخاصة بشركة بوسطن ديناميكس لتذكير الناس بالمحافظة على التباعد الاجتماعي بينهم و المحددة في مترين في الأماكن العمومية، و ستكون هذه الروبوتات مزودة بكاميرات بالإضافة إلى أنها تقوم ب ببث رسالة صوتية تحث على احترام القوانين.

و تقول السلطات أن التجربة الجديدة هي جزء من تجربة تدوم لأسبوعين، و أن الكاميرات المدمجة في الروبوتات لا تهتدف إلى خرق خصوصية المواطنين و لا تقوم بأي تحديد للهوية.

تعرف على الميزة المقدمة من Google لنسخ النصوص دون عناء إعادة كتابتها

Posted: 11 May 2020 04:51 AM PDT

تعرف على الميزة المقدمة من Google لنسخ النصوص دون عناء إعادة كتابتها
ولازلنا نتحدث عن مدى اهتمام شركة Google  لكل الجوانب التي تخص راحة المستخدمين لخدماتها حيت في الآونة الأخيرة قامت الشركة بإضافة ميزة قوية بأحد خدماتها تمكنك من تحويل أي نص على ورقة إلى نص رقمي دون أن تحتاج جهد أو وقت لإعادة كتابته على الحاسوب, و الأمر بالكامل لن يستدعي منك سوى أن تفتح كاميرا الهاتف الخاصة بك و تشاهد النتيجة... أما في ما يلي من التدوينة سنتطرق إلى كيفية استخدام الخدمة.

نسخ النصوص الورقية و تحويلها إلى نصوص رقمية باستخدام خدمة Google Lens  المقدمة من شركة google

خدمية Google lens

هي واحدة من الخدمات القوية التي تم تطويرها من قبل فريق مبرمجي Google التي تجسد الذكاء الاصطناعي و إذا ما تعلق الأمر بما هو مقدم من شركة Google  هذا يعني أن الخدمة تمتاز بمعاير احترافية تجعل منها خدمة قوية... أيضا و جب العلم ان خدمة Google Lens  تم إطلاقها في منتصف سنة 2018 لكن مع الاستخدامات التي تشهدها هذه الخدمة, شركتGoogle  لم تتوقف و قامت هي الأخرى بتطوير وترقية خدمتها Lens إلى ما هو أفضل من ذي قبل.

حيت يمكن الاستعانة بخدمة Lens   لمعرفة أي شيء يتعلق بمنتجات أو شيء من هذا القبيل وذلك بمجرد تسليط كاميرا الهاتف المتاحة بتطبيق Lens حول ما تود معرفته و بعدها سيقوم التطبيق بجلب لك كافة المعلومات بما فيه إسم المنتج و التمن و العديد من المعلومات الأخرى...


 أيضا Google lens  تم تطويره و إضافة إليه الترجمة الأنية عن طريق أخد صورة  للنص الذي تود ترجمته, دون ان يحتاج منك أي تدخل يدوي لتقوم بكتابة النص تم تقوم بترجمته و هذا أفاد الكثير من المستخدمين السياحيين فقط بمجرد توجيه كاميرا الهاتف على لوحات المنتجات يقوم المترجم الآلي بمسح النص و ترجمته بشكل فوري.


لتتعرف على المزيد حول Google Lens من خلال الصفحة الرسمية للخدمة

أما بخصوص الميزة المضافة الجديدة و حسب ما ورد بأحد المقالات على مدونة Google  الرسمية أن تطبيق Google Lens صار يضم إمكانية نسخ نصوص مكتوبة أو مطبوعة على ورقة حقيقة ملموسة و تحول الكتابة إلى كتابة رقمية دون الحاجة إلى إعادة كتابة النص يدويا على الحاسوب و ذلك باستخدام كاميرا الهاتف.

شروط استخدام ميزة نسخ النصوص من Google lens

لكن قبل كل شيء الخدمة تحتاج بعض الشروط التي يجب توفرها... و من أحد أهم الشروط هي المزامنة بين الهاتف الخاص بك و الحاسوب الذي ستقوم بلسق عليه النص, و المزامنة ستكون عن طريق فتح نفس حسابك Gmail  على كل من الحاسوب والهاتف. ثاني: شرط هو أن تتأكد أنك تستخدم أحدث إصدار لمتصفحك Google chrome لكي لا تصادفك أية مشاكل أتناء العملية ثالث: شرط بكل تأكيد يجب أن تتوفر على تطبيق Google Lens على هاتفك لأنه هو الوسيلة الذي سيمكنك من التقاط النصوص بالكاميرا و إعادة لصقها على مستند Google Docs


خطوات عملية النسخ و لصق من Google Lens 

بعد ما قمت بتوفير الشروط السابق ذكرها, قم بفتح تطبيق Google Lens  الذي سبق و قمت بتثبيته من متجر Google Play, بعدها قم بالنقر على خيار رمز الرسالة النصية مباشرة ستفتح معك كاميرا الهاتف و هنا سيتعين علك أن تقوم بتوجيه الكاميرا على الورقة التي تود نسخها, حاول أن تثبيت رؤية الكاميرا و تليها بالتقاط صورة لمشهد الورقة.

التطبيق سيقوم تلقائياً بفحص النص و تمييز الحروف و الأمر بالكامل لن يستغرق سوى بضع ثوان, بعد انتهاء تمييز الأحرف من قبل التطبيق هنا ستكون بين يديك إمكانية عزل ما تود نسخه أو البحت عنه في محرك Google بشكل مباشر فقط المسألة تكمن في أن تقوم بتحديد النص باستعمال أصابع.

لتأتي مرحلة نسخ و لصق النص, فبعد تحديد النص الذي تود نسخه, سينبثق لك خيار Copy to Computer و هو الخيار الذي ستتمكن من خلاله من نقل النص الملتقط إلى حاسوبك " العملية ستكون عن طريق تقنية المزامنة التي سبق و اشرنا لها كأحد الشروط سابقا ", ستظهر لك الأجهزة المتاحة فقط ما عليك سوى ان تختار متصفح Chrome.

في الأخيرة سيتعين عليك التوجه إلى متصفح Chrome على حاسوبك لإتمام عملية اللصق و تنتظر إلى حين أن تتلقى إشعار يفيد أنك تلقيت أحد النصوص من هاتفك, هنا كخطوة أخيرة ما عليك سوا فتح مستند Google Docs جديد و النقر على مساحة المستند البيضاء بزر الفأرة الأيمن تم اختيار خيار لصق " Past " لترى أمامك النص قد تم نسخه بنجاح.


الكاتب: بدر الدين فهيم


ميزات يجب إعادة النظر فيها و إيقاف تشغيلها بهواتف الأندرويد ... إليك الأسباب

Posted: 11 May 2020 04:32 AM PDT

ميزات يجب إعادة النظر فيها و إيقاف تشغيلها بهواتف الأندرويد ... إليك الأسباب
من المريح أن تكون لك القدرة على ضبط إعداد الجهاز الخاص بك على حسب ما تجده أنسب, و من المريح ان تجد الجهاز نفسه يستجيب لأي إعداد أنت قائم على إجرائه دون أن تصادفك أية تعقيدات و عوائق و هذا ما صارت الأجهزة الداعمة لنضام أندرويد تعمل عليه, و الدليل هو أننا بتنا في كل مرة نرى تحديت جديد قائم على أن يعطي للمستخدم كافة الصلاحية الممكنة التي تجعله يتحكم في جهازه و بالتحديد في هاتفه...
أما بخصوص تدوينة اليوم سنقدم لك أحد الميزات الأكثر إزعاجا و التي يجب إعادة النظر في إيقاف تشغيلها على جهازك الأندرويد.

إليك أكثر 3 ميزات مزعجة يجب إيقاف تشغيلها في هاتف أندرويد  

ميزة تحديد و تتبع موقعك الجيوغرافي من طرف التطبيقات

نجد أن العديد من التطبيقات كتطبيق Facebook, WhatsApp, Emmy بشكل افتراضي بعد تثبيتها تستخدم تقنية الـ GPS كأحد صلاحيات على الدوام و هذا بطبيعة الحال عندما يحتاج تطبيق ما إلى الوصول إلى موقعك الجيوغرافي و الناتج عن هذا هو استهلاك من طاقة بطارية الهاتف لتنفيذ كل الإجراءات المتعلقة باستخدام تقنية الـ GPS من قبل التطبيقات... لذلك وجب مراجعة هذا الإجراء حول التطبيقات التي تستخدم هذه الميزة في هاتفك وإيقاف صلاحياتها للوصول إلى GPS هاتفك ليس فقط لغرض إطالة عمر البطارية لكن أيضا من أجل الجوانب الأمنية, إلا في حال كنت تستخدم تقنية الـ GPS بشكل متكرر لأحد تطبيقات كتطبيق الخرائط كتطبيق Google Map الذي يستدعي تشغيل تقنية الـ GPS لضبط  موقعك على الخريطة.


بالنسبة لكيفية إيقاف صلاحية الـ GPS بخصوص التطبيقات المسألة بالكامل تندرج في قسم الخاص بالخصوصية و الأمان " Privacy and Security " ضمن إعدادات الهاتف الخاص بك, أي بعد أن تلج على قسم الخصوصية و الأمان ما عليك عندها سوى ان تقوم بالبحت عن خيار Location أو المواقع و هو الخيار الذي يدرج قائمة التطبيقات التي لها صلاحية الوصول إلى الموقع الخاص بك باستخدام الـ GPS.

أما عن إصدارات الأندرويد الحديثة { Android 10 } فهي تدمج خاصية الصلاحيات  المؤقتة إذ يتمكن التطبيق من حصوله على صلاحية استخدام ميزة الـ GPS لفترة زمنية بعدها يقوم النظام بوقف الصلاحية بشكل تلقائي و هذا يمكنك التعديل فيه إذا, من خلال إعدادات التطبيق نفسه عن طريق الأذونات المتعلقة به.

ميزة إضافة أيقونات للتطبيقات الحديثة التثبيت 

كل عملية تثبيت جديدة لتطبيق من خلال متجر تطبيقات Google Play بشكل افتراضي تجد الأيقونة الخاصة به تمت إضافتها على سطح الشاشة الرئيسة, الميزة في حد ذاتها جيدة خصوصا أنها تتيح لك سهولة الوصول إلى التطبيق الذي قمت بتثبيته من خلال الشاشة الرئيسة دون الحاجة إلى البحث عنه في قائمة التطبيقات " Menu App ", لكن ماذا لو قمت بتحميل العديد من التطبيقات دفعة واحدة هنا عندما تقوم بإطلالة على شاشة الهاتف الرئيسة ستجدها ممتلئة بتطبيقات حديثة التثبيت مما سيترتب عنه فوضى و هذا سيكون أكثر إزعاج و المسألة ستستدعي منك إعادة ترتيب أيقونات الشاشة الرئيسة, على عكس لو قمت بإيقاف هذه الميزة لتترك مساحة الشاشة الرئيسية فقط لتطبيقات الأساسية و الكثيرة الاستخدام, و حتى إذا قمت بتثبيت جديد لتطبيق ما عندها سيكون لك القرار أن تضيفه إلى الشاشة الرئيسية أم لا و هنا ستبقى الشاشة منتظمة.

أما عن مسألة إيقاف ميزة إضافة أيقونات للتطبيقات الحديثة التثبيت, فالأمر لن يستدعي منك سوى ان تقوم بفتح متجر Google Play بعدها حاول أن تلج على قسم الإعدادات الخاص بمتجر Google Play  تم قم بالبحت على خيار  Add icons to the Home screen لتنتهي بإلغاء تفعله.


ميزة الاهتزاز 

عند لمس الشاشة  شيء جميل أن تلقى تفاعل مع الهاتف الخاص بك و ذلك عند لمسك لاي منطقة بالشاشة الهاتف يحدث اهتزاز خفيف, لكن ما يترتب عنه بخصوص هذه الميزة أنها برغم من كونها ميزة جميلة و تعطي انعكاس أجمل بخصوص تجربة المستخدم لكنها واحد من أكثر الإضافات التي تستهلك بطارية الهاتف الخاص بك بشكل كبير, و بمعادلة بسيطة على شكل لعبة ليتضح لك الأمر " كم مرة تنقر على شاشة الهاتف بما في ذلك نقرات التصفح و نقرات لوحت المفاتيح حيث في المقابل ضع لكل نقرة نقطة تنقص من شحن بطارية الهاتف مع  العلم أن إجمالي نقط البطارية ليكن 5000 نقطة, إذا كم نقطة تم خصمها من إجمالي نقاط شحن البطارية..."

هذا فقط مثال مبسط لتصلك الفكر... أما بخصوص وقف الميزة فقط بثلاث نقرات فكل ما عليك هو الولوج إلى إعدادات الهاتف بعدها مباشرة قم بالتوجه إلى قسم الخاص بـإعدادات الصوت و الإشعارات " Sound & Notification " و في الأخير ما عليك سوى إيقاف تشغيل خيار اهتزاز اللمس " vibration on Touch "


الكاتب: بدر الدين فهيم


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حوحو للمعلوميات

حوحو للمعلوميات ...