الثلاثاء، 9 أكتوبر 2018

مدونة المحترف

مدونة المحترف

Link to موضوع جديد لك

الفرق بين علوم الكمبيوتر وعلوم البيانات ،وأيهما يجب عليك تعلمه ؟

Posted: 09 Oct 2018 04:50 AM PDT

يتم الخلط بين العديد من الطلاب حول ما إذا كان علم البيانات جزءًا من علوم الكمبيوتر. في الواقع ، ينتمي علم البيانات إلى علوم الكمبيوتر لكنه يظل مختلفًا عن علوم الكمبيوتر. كلا المصطلحين لديهم تشابه ، ولكن هناك فرق كبير بين الاثنين. يحتوي علم الكمبيوتر على مجالات صغيرة مختلفة ، مثل الذكاء الاصطناعي ، والتحليلات ، والبرمجة ، ومعالجة اللغات الطبيعية ، وتعلم الآلة ، وتطوير الويب ، والكثير غير ذلك. علم البيانات هو أيضًا جزء من علوم الكمبيوتر ولكنه يتطلب معرفة أكثر بالرياضيات والإحصاءات.

بمعنى آخر ، يتناول علوم الكمبيوتر برامج البرمجة والأجهزة حيث يتعامل علم البيانات مع التحليلات والبرمجة والإحصاءات. لذا ، إذا ركز عالم الكمبيوتر على البرمجة والإحصاءات والتحليلات ، فيمكنه أن يصبح عالِم بيانات.

دعونا أولا تعريف علوم الكمبيوتر وعلوم البيانات بشكل منفصل.

ما هو علوم الكمبيوتر؟
يمكن تعريف علوم الكمبيوتر بأنها دراسة هندسة الكمبيوتر وتصميمها وتطبيقها في العلوم والتكنولوجيا. يحتوي تطبيق علوم الكمبيوتر على جوانب مختلفة ومفاهيم تقنية ، مثل الشبكات والبرمجيات والأجهزة والإنترنت. تختلف معرفة علوم الكمبيوتر باختلاف مجالاتها ، مثل التصميم والهندسة المعمارية والتصنيع وما إلى ذلك.

يقوم علماء الكمبيوتر بتحليل الخوارزميات ودراسة أداء برامج الكمبيوتر والأجهزة. المجالات الرئيسية لدراسة علوم الكمبيوتر هي أنظمة الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي والشبكات ، والتفاعل بين الإنسان والحاسوب ، والرؤية والرسومات ، 
ولغة البرمجة ، والتحليل العددي ، والمعلوماتية الحيوية ، وهندسة البرمجيات ، ونظرية الحوسبة الخ.


ما هو علم البيانات؟
علم البيانات هو دراسة أنواع مختلفة من البيانات ، مثل البيانات غير المهيكلة وشبه المهيكلة والمنظمة. يمكن أن تكون البيانات بأي تنسيق متاح وتستخدم للحصول على المعلومات التي تحتوي عليها. يشتمل علم البيانات على عدد من التقنيات المستخدمة لدراسة البيانات. ويطلق عليه اسم استخراج البيانات ، وتطهير البيانات ، وتحويل البيانات ، إلخ. يركز علم البيانات على استغلال البيانات للتنبؤ والاستكشاف والفهم .

لذلك ، فإنه يؤكد على التواصل الفعال لنتائج تحليل البيانات. علاوة على ذلك ، يعطي علم البيانات الأولوية لمعرفة خوارزميات التحسين عن طريق إدارة المفاضلة اللازمة بين السرعة والدقة.


ما هو الفرق بين علوم الكمبيوتر وعلوم البيانات؟
علم الكمبيوتر هو دراسة أداء أجهزة الكمبيوتر في حين أن علم البيانات يجد المعنى ضمن البيانات الكبيرة. يتعلم طلاب علوم الكمبيوتر الحوسبة المتقدمة التي تتضمن أنظمة قواعد البيانات ، خبرة متعمقة في تطوير تطبيق على مستوى المؤسسة.

من ناحية أخرى ، يتعرف طلاب علوم البيانات على الرياضيات وتحليل مجموعات البيانات الكبيرة باستخدام تطبيقات الكمبيوتر ، مثل التمثيل البصري للبيانات ، واستخراج البيانات ، وإدارة البيانات الفعالة ، والتحليل التنبئي للبيانات.
 علم الكمبيوتر هو لتطوير التكنولوجيا في مجال الأمن السيبراني ، والبرمجيات ، والأنظمة الذكية. بينما يعتمد علم البيانات على المهارات المطلوبة لتعدين البيانات ، ويوضح معاني مجموعات البيانات الضخمة المستخدمة في صنع القرار في المنظمات والشركات الكبرى.

علم الحاسوب مهم لأنه المحرك الرئيسي في الابتكارات التكنولوجية لهذا اليوم. ومع ذلك ، فإن علم البيانات له أهمية أكبر بالنسبة لمنظمة ما ، ويتطلب تطبيقه خبراء في استخراج البيانات وتحليلها. لدى طلاب علوم الكمبيوتر خيار الاختيار بين وظائف مطور تطبيقات ، مبرمج كمبيوتر ، مهندس كمبيوتر ، مطور قواعد البيانات ، مهندس قواعد البيانات ، مدير مركز البيانات ، مهندس تكنولوجيا المعلومات ، مهندس البرمجيات ، مبرمج النظام ، مهندس الشبكة ، مطور الويب ، ومدير الشبكة .

من ناحية أخرى ، يمكن لطلاب علوم البيانات اختيار مهنة عالم الأحياء الحسابي ، وعالم البيانات ، ومحلل البيانات ، واستراتيجي البيانات ، والمحلل المالي ، ومحلل الأبحاث ، والإحصائي ، ومدير ذكاء الأعمال ، والباحثين السريريين ، إلخ.

استنتاج
يمكن تفسير الاختلاف الرئيسي ببساطة أن عالم الكمبيوتر يمكن أن يصبح عالما في البيانات عن طريق تعلم الإحصائيات والتحليلات. يتعلم طلاب علوم الكمبيوتر نظام تشغيل البرامج ، والبرمجة ، وأشياء أخرى مهمة ضرورية لجعل الكمبيوتر يقوم بوظيفته. يتضمن علوم الكمبيوتر تعلم لغات البرمجة ، مثل Java و JavaScript و Python. كما يتعلمون العناصر الضرورية التي تجعل هذه اللغات وظيفية.

بكلمات بسيطة ، تركز علوم الكمبيوتر على أجهزة الكمبيوتر وبرامجها فقط. ومع ذلك ، لا يمكن تعريف علم البيانات بطريقة واضحة لأنه مجال متعدد التخصصات من المعرفة التي تشمل الإحصاءات وعلوم الكمبيوتر. بغض النظر عن مجالك المفضل للدراسات ، لكن دراسة علوم الكمبيوتر تجلب لك النجاح لأنها توفر لك أساسًا لعلم البيانات.

مشروع ستيم من جوجل لبث الألعاب الفيديو من متصفح جوجل كروم بدون الحاجة لتحميلها

Posted: 09 Oct 2018 03:51 AM PDT

لا يمكننا إنكار حقيقة أنه كان هناك تحسن هائل في تقنية البث. تبذل الشركات جهودًا لتمكين المستهلكين من الوصول إلى المحتوى بسهولة من خلال البث. سواء كنت تريد بث الفيديو أو الموسيقى ، تحتاج ببساطة إلى زيارة خدمة البث المفضلة لديك ومشاهدة المحتوى الذي تريده أو الاستماع إليه.

ومع ذلك ، هناك حدود واحدة كانت بعيدة المنال للعديد من الشركات. هو بث الألعاب . ومع ذلك ، تحاول Google ملء هذا الفراغ بحل جديد يعرف باسم Project Stream . تم تصميم هذا الحل لمساعدة مستخدمي Google Chrome على بث ألعاب الفيديو من خلال هذا المتصفح.

جوجل ستريم 
بالنسبة للكثيرين ، قد يبدو هذا الأمر مستحيلاً خصوصًا عندما ننظر إلى الجوانب الفنية لألعاب الفيديو. ومع ذلك ، يجب أن نتوقع أي شيء من خلال Google.  لديها كل الموارد اللازمة لتحقيق هذه التكنولوجيا.

تجدر الإشارة إلى أن خدمة البث هذه ليست قريبة من Twitch. لن تقوم ببث فيديو خاص بك عندما تقوم بلعب العاب الفيديو على جهازك. بدلاً من ذلك ، فان خدمة Stream  ستمكّن اللاعبين من تشغيل ألعاب الفيديو عبر متصفح Google Chrome. بمعنى آخر ، لن تحتاج إلى تنزيل لعبة فيديو وحفظها في محرك الأقراص على جهازك. سيحدث كل شيء على المتصفح بدعم من اتصال انترنت سلس حوالي 25 ميجا فما فوق.

أحد الحلول التي يتوقع أن تحلها تقنية Project Stream هي متطلبات مساحة التخزين. معظم ألعاب الفيديو تعتمد على الأجهزة بشكل مكثف. فهي تتطلب مساحات تخزين كبيرة والتي قد تتجاوز في بعض الحالات 100 جيجابايت. نظرًا لأن خدمة البث ستكون متاحة عبر الإنترنت ، فلن تكون هناك حاجة إلى قلق اللاعبين بشأن مساحة التخزين. كما ينوي المشروع استكشاف إمكانيات الخروج بألعاب تسمح للاعبين باللعب عن طريق خدمة الاشتراك. هذا يمكن أن يكون دفعة كبيرة لشركات الألعاب التي ترغب في تقليل تكلفة الأجهزة.

التخزين المؤقت وقت الإستجابة
عندما نتحدث عن البث عبر الإنترنت ، هناك مشكلات في تقنية Cloud لا يمكننا تجنب الحديث عنها. وهي:التخزين المؤقت وقت الإستجابة. في حين قد تشعر بالراحة مع بضع ثوان من التخزين المؤقت عند مشاهدة الأفلام أو بث الموسيقى ، ستتغير مشاعرك بالتأكيد عندما يتعلق الأمر بالألعاب. يمكن أن يكون لهذين المشكلين تأثير سلبي على تجربة الألعاب.

يهدف مشروع Upstream إلى تقليل وقت الاستجابة ، خاصة عند بث ألعاب الفيديو عالية الجودة. لا ينبغي أن يقلل من جودة الرسومات في اللعبة.ويمكنك مشاهد أحد التجارب لهذه التقنية في الفيديو اسفله :
لضمان حصول المستهلكين النهائيين على حل عملي من شأنه تحسين تجربة اللعب ، قررت Google التعاون مع شركة ألعاب Ubisoft. ووافقت الشركة على تنظيم اللعبة : Assassin's Creed Odyssey على Google Chrome. تتم دعوة اللاعبين لاختبار هذه اللعبة على متصفحات Google Chrome.

إن Google ليست الشركة الأولى التي تدخل في بث مباشر للألعاب. شركات الألعاب الأخرى مثل نفيديا تختبر منتجات مماثلة. في حال نجاحه ، سيعزز المشروع مستوى الإبداع في صناعة ألعاب الفيديو ، حيث سيستطيع منشئي المحتوى الذين يعوقهم نقص الموارد نشر ألعاب الفيديو التابعة لهم. كما سيجعل المزيد من ألعاب الفيديو في متناول يد عشاق مهووسي الالعاب حول العالم.


بالفيديو: مايكروسوفت تعلن عن منصتها للعب السحابي xCloud

Posted: 09 Oct 2018 03:17 AM PDT

بالفيديو: مايكروسوفت تعلن عن منصتها للعب السحابي xCloud
أعلنت مايكروسوفت مساء أمس عن منصتها الجديدة للعب السحابي xCloud والتي تحاول بها حسب الخبراء منافسة "Project Stream" الخاصة بجوجل وباقي المنصات المشابهة الخاصة بشركات كسوني وغيرها.

مايكروسوفت أعلنت أخيرا عن منصتها xCloud للعب السحابي، وهي منصة ستمكن المستخدمين من لعب ألعاب منصة Xbox وذلك على شاشات مختلفة كالهواتف الذكية والحواسيب اللوحية بنظام أندرويد وعن طريق يد التحكم اللاسلكية.

وستبدأ مايكروسوفت في تجاربها المفتوحة للعموم على xCloud بداية من العام المقبل 2019.



فيسبوك تكشف أخيرا عن جهازها الجديد

Posted: 09 Oct 2018 02:42 AM PDT

فيسبوك تكشف أخيرا عن جهازها الجديد
كما كان متوقعا أطلقت شركة فيسبوك جهازين جديدين هما Portal و +Portal بعد أسابيع من تأخير إطلاقهما وذلك بسبب فضيحة ما يعرف بـ كامبريدج أناليتيكا.

جهازي Portal و +Portal هما عبارة عن شاشة مزودة بكاميرات وتعملان بالمساعد الصوتي الذكي لأمازون "أليكسا"، وتسمح هذه الأجهزة المنزلية بالتواصل عبر الأوامر الصوتية وذلك عبر الميزة الصوتية "Hey Portal" عن طريق الاتصالات المرئية على  تطبيق فيسبوك مسنجر.

جهاز Portal مزود بشاشة 10.1 إنش مع كاميرا 12 ميغابيكسيل وبزاوية 140 درجة وأربع ميكروفونات اثنين في الواجهة الأمامية واثنين في الواجهة الخلفية ومزود بالبلوتوث والواي فاي، أما +Portal فسيأتي بشاشة بقياس 15.6 إنش، بالإضافة إلى أن الجهازين يدمجان منصة Facebook Watch.

جهازي Portal و +Portal سيكونان متوفران في الولايات المتحدة الأمريكية في نوفمبر القادم مقابل 199 و 399 دولار أمريكي.

سامسونغ تصدم المتابعين بشأن هاتفها القابل للطي!

Posted: 09 Oct 2018 02:20 AM PDT

سامسونغ تصدم المتابعين بشأن هاتفها القابل للطي!
في الوقت الذي كان الجميع ينتظر فيه أن تقدم شركة سامسونغ هاتفها الذكي الجديد والقابل للطي في أواخر العام الجاري وبالضبط في شهر نوفمبر القادم لتحقق بذلك سبقا على الشركات المنافسة خصوصا شركة هواوي الصينية، فإن الشركة الكورية الجنوبية خيبت آمال متتبعيها.

سامسونغ كانت قد أشارت في العديد من التصريحات لمديرها التنفيذي "DJ Koh" بأنها ستقوم بتقديم هاتفها الجديد القابل للطي في نوفمبر 2018، ما سيجعلها تتفوق على منافستها هواوي،  لكن يبدو أن الشركة ما زالت تواجهها مشاكل تقنية كبيرة في هذا الشأن.

مصادر صحفية نقلا عن مصادر صناعية كورية جنوبية أكدا أن هاتف سامسونغ القابل للطي لن يكون متوفرا قبل بداية العام القادم 2019، وذلك من دون تحديد موعد نهائي لذلك، في حين تشير المصادر إلى أن سامسونغ ستكشف عن الخطوط العريضة للهاتف الجديد قبل نهاية 2018.


جوجل تكشف عن ثغرة خطيرة في نظامها وتقرر إغلاق +Google

Posted: 09 Oct 2018 01:49 AM PDT

جوجل تكشف عن ثغرة خطيرة في نظامها وتقرر إغلاق +Google
أشارت الصحيفة الأمريكية "وول ستريت جورنال" في تقرير حديث لها أن ثغرة خطيرة كانت متواجدة في موقعها للتواصل الاجتماعي +Google منذ سنوات وهددت حسابات مئات الآف المستخدمين، وقد انتهى الأمر باعتراف شركة ألفابت الشركة الأم لجوجل واتخاذها اجراء في غاية الأهمية.

وول ستريت جورنال أشارت إلى وجود ثغرة أمنية خطيرة في موقع التواصل الاجتماعي +Google ما بين العامين 2015 و 2018 و أن هذه الثغرة عرضت حسابات 500.000 مستخدم للخطر، والغريب أن جوجل علمت بهذا الأمر منذ مدة لكنها تقم بكشفه وذلك بسبب مخاوفها من تضرر سمعتها.

ألفابت الشركة الأم لجوجل اعترفت من خلال بيان رسمي بوجود هذه الثغرة، وقالت أنها رغم ذلك لم تجد أي مؤشرات حول استغلالها من طرف الهاكرز، فيما أشارت إلى أنها قررت إغلاق موقعها للتواصل الاجتماعي +Google بالنسبة للمستخدمين العاديين بشكل تدريجي وفي أفق صيف العام 2019 مع استمراره بالنسبة للشركات والمؤسسات.

يذكر أن موقع +Google للتواصل الاجتماعي الذي أطلق في العام 2011 لم يحقق اي نجاح يذكر واعتبر من أكبر المشاريع الفاشلة لجوجل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حوحو للمعلوميات

حوحو للمعلوميات ...